محليات

معارضة مشروع شارع 855 - الهدف الاستيلاء على الأراضي العربية

تشكيل لجنة للدفاع عن اراضي جديدة المكر وكفر ياسيف وأبو سنان ● اللجنة في بيانها الأول: 1,275 دونما تعود للمواطنين العرب مهددة بالمصادرة جراء هذا المشروع
جريس سكس - مواجهة مشروع شارع 855

أكدت لجنة الدفاع عن أراضي جديدة المكر وكفر ياسيف وأبو سنان أن الهدف الرئيسي من إقامة مشروع شارع رقم 855 هو الاستيلاء على الأراضي العربية وأن المستفيدة منه بلدات يهودية، في حين أن ضريبة المسقفات (الأرنونا) ستكون لبلدية عكا والمجلس الإقليمي ماطيه آشير. وقالت اللجنة ان 1,275 دونما تعود للمواطنين العرب مهددة بالمصادرة جراء هذا المشروع.

وقال عضو لجنة الدفاع عن الأراضي، جريس سكس، أنه "جرى تشكيل لجنة الدفاع عن الأراضي وإلغاء المشروع وهي تمثل المتضررين، وذلك يوم السبت الماضي، بعد التشاور والتداول بين المتضررين من هذا المشروع". وأوضح أن "اللجنة تقسم لقسمين، اللجنة العامة وتضم كل المتضررين، واللجنة العملية تضم أربعة أعضاء وهم: شحادة مخولي، وبلال حاج، وميخائيل عبود، وجريس سكس، وهي التي ستتابع القضية. ويكون هدفها العمل على إلغاء هذا المشروع الذي لا حاجة له، فهو مخطط له أن يوصل بين مفرق جولس - يركا وشارع رقم 6 المحاذي للحي الجديد الشرقي بعكا".

مخطط مشروع شارع 855

وأضاف سكس أن "اللجنة ستقوم بالتواصل مع رؤساء المجالس المتضررين وهم: سهيل ملحم - جديده المكر، وعصام شحادة - كفر ياسيف، وسيف مشلب - أبو سنان. كما ستتواصل مع المؤسسات الرسمية بالمجتمع العربي وأولها لجنة المتابعة واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية وأعضاء الكنيست وغيرهم من الشخصيات المؤثرة بالمجتمع العربي وجمعيات حقوقية ومهنية وشعبية حتى تحقيق الهدف".

وقالت اللجنة في بيان: "لماذا يجب إلغاء هذا المشروع؟ لأنه لا حاجة لإقامته فهنالك شارع رقم 85 المعروف باسم عكا - صفد وهو تاريخي وقديم ورئيسي والشارع الآخر هو شارع رقم 859 الذي تم فتحه واستعماله منذ سنتين وهو قرب المسافات. المدة الزمنية للوصول من هذين الشارعين 85 و859 إلى شارع رقم 6 المزمع إقامته هي نفس المدة والمساحة باقتراح مشروع إقامة الشارع الجديد رقم 855. ولذلك نرى بهذا المشروع هو لهدف واحد فقط الاستيلاء على أراضي المواطنين العرب، والأسوأ أيضا بأن هذا الشارع سيقتطع مساحات كبيرة من الجهتين لتستعمل لمشاريع سيتم التخطيط لها لاحقا".

وأوضحت اللجنة أن "مشروع إقامة شارع رقم 855 يستفيد منه بلدية عكا، جيبوتي شومرات، عفرون، لوحمي هجيتؤوت، بستان هجليل، المجلس الإقليمي ماطيه آشير، وضريبة الأرنونا سيستفيد منها اقتصاديا كل من بلدية عكا والمجلس الإقليمي ماطيه آشير".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

اعتقال شاب من عرعرة النقب بشبهة تهريب أسلحة...

2024/06/19 16:58

القبض على فتى من عارة بشبهة الانضمام لتنظيم...

2024/06/17 14:19

الطقس: اجواء شديدة الحرارة؛ الذروة...

2024/06/17 05:01

بعد 8 أشهر - إطلاق سراح الناشط محمد طاهر...

2024/06/16 14:01

العليا: أمر احترازي ضد احتجاز جثمان الأسير...

2024/06/14 13:19