لايف ستايل

9 نصائح للمحافظة على شعر صحّي ولامع في فصل الصيف

تعبيرية
العناية بالشعر في فصل الصيف تتطلّب اهتمامًا خاصًا بسبب تأثير الحرارة والرطوبة، وأشعة الشمس القوية خصوصًا عند ارتياد الشاطئ وممارسة السباحة، سواء في البحر أو برك السباحة المعزّزة بمادة الكلورين. إليكِ بعض النصائح للعناية بتاج جمالك خلال الصيف.
استخدام واقي الشمس
كلنا نغلّف بشرتنا بكريم الوقاية من الشمس لحمايتها من تأثير الأشعة ما فوق البنفسجيّة والاعتداءات الخارجية المختلفة، والحدّ من زحف علامات الشيخوخة إليها، ولكننا غالبًا ما نغفل عن حماية شعرنا بالطريقة نفسها للتمتّع بشعر صحي ولامع. فإذا كنتِ تريدين المحافظة على حيويّة شعرك وصحة خصلاته، من الضروري جدًا رش الشعر برذاذ مغذٍ وواقٍ مصمّم لوقاية الشعر من الهواء والرطوبة وأشعة الشمس المؤذية، وذلك يوميًا قبل الخروج من المنزل بربع ساعة تقريبًا. أما على الشاطئ فعليكِ رش الرذاذ الواقي كلما وضعتِ على جسمكِ كريم الحماية، أي في كل مرّة تخرجين بها من بركة السباحة.
الترطيب
ترطيب الشعر وتغذيّته باستمرار أمران أساسيان، وذلك باستعمال أقنعة مرطبّة غنيّة بمكوّنات مفيدة لصحة الشعر وتساعد في تعزيز لمعانه وتمنع تقصّفه. ولعلّ أفضل تلك الأقنعة هي التي تدخل فيها مكوّنات مستخلصة من مواد طبيعيّة كزيت جوز الهند والأرغان والأفوكادو في شكل خاص.
غسل الشعر
من الضروري غسل الشعر مرّتيْن في الأسبوع باستعمال شامبو مخصّص لطبيعته وحاجاته، سواء كان طبيعيًا أو مصبوغًا لإزالة التعرّق والإفرازات الدهنية والمحافظة على نظافة فروة الرأس، ولكن إذا كنتِ ترتادين الشاطئ أو برك السباحة يوميًا، اختاري شامبو لطيف التركيبة مخصّصًا للاستعمال اليومي أو بإمكانك استعمال شامبو الأطفال.
تصفيف الشعر
يُفضّل تخصيص فصل الصيف للعناية بالشعر وإعطائه إجازة من أدوات التصفيف الكهربائية، لذا، حاولي التقليل من استعمال أجهزة التصفيف، واعتمدي تسريحات عفويّة كالتموّجات الطبيعية التي يمكن الحصول عليها باستعمال القليل من بديل الزيت أو أي رغوة تصفيف على الشعر الرطب، وتركه يجفّ في الهواء الطلق. استخدام بديل الزيت يساعد في تغذيّة الشعر وترطيبه، ويحدّ من تقصّفه فيما يمنحه تسريحة عصرّة. يمكنكِ أيضًا، اعتماد تسريحات مريحة وعمليّة كرفعة الشعر على شكل ذيل حصان، أو اعتماد تسريحة الضفائر (جدلات الشعر)، أو اختيار الشينيون البسيط.
تغطية الشعر
هناك إكسسوارات رائعة لحماية الشعر من التلف في الصيف، وهي عمليّة جدًا ورائجة وتناسب الجميع، يمكنك مثلاً تغليف شعرك بوشاح من الحرير، لأن هذا النسيج الناعم يمنع تكسّر ألياف الشعر ويحافظ على نعومة الخصلات والمظهر الأنيق، أو بإمكانكِ اعتمار قبعة كبيرة تحمي شعركِ ووجهكِ في آن. وخلال السباحة، يمكنكِ تغليف شعركِ بالقبعة المطّاطيّة التي تقي شعرك من الشمس ومن تأثير مياه البحر المالحة أو مادة الكلورين في برك السبّاحة.
قص الشعر
من الضروري جدًا قصّ أطراف الشعر كل 6 أسابيع لإزالة الأطراف المتقصّفة وجعل الخصلات تتنفّس وتنمو بشكل أفضل.
شرب الماء
اشربي ليترين من الماء يوميًا بجرعات صغيرة للمحافظة على نسبة الرطوبة في الجسم، وبالتالي صون صحة الشعر والبشرة.
على الشاطئ
من الضروري توفير الحماية القصوى للشعر على الشاطئ للمحافظة على لون الخصلات ولمعانها ونعومتها. لذا عليكِ أن تحرصي على تفويح شعركِ من مياه البحر وبرك السباحة كلما خرجتِ من الماء. بعدها، لفّي شعرك بمنشفة لإزالة البلل الزائد دون عصره، ثم وزّعي على طول الخصلات قناعاً مرطباً أو استعملي بديل الزيت المغذي، ورشي شعركِ بالرذاذ الواقي. اجمعي شعركِ واشبكيه، وضعي القبعة على رأسكِ. هذه الخطوات ستوفر لك حماية مثالية من الشمس، الكلورين، ومياه البحر، فيما تعمل على تغلل المواد المغذيّة والمرمّمة لألياف شعركِ.
الغذاء الصحّي
يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات خصوصًا فيتامين E، وD، الزنك، والحديد، لتعزيز صحّة الشعر.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

أمل علم الدين متألّقة بالأصفر في البندقيّة...

2024/09/01 09:36

بالأبيض والأسود.. موضة الدوّامة الحلزونيّة...

2024/08/18 03:49

ملكة جمال لبنان ندى كوسا بالأحمر في أول...

2024/08/12 00:21

بفستان منمّق بالكريستال واللآلىء: طلّة...

2024/07/23 14:07

بتكلفة 600 مليون دولار - زفاف "أسطوري" لأنانت...

2024/07/13 11:53