محليات

رحيل الشخصية الوطنية النصراوية، القاضي رائق جرجورة

شغل منصب القائم بأعمال رئيس بلدية الناصرة، توفيق زيّاد، في الدورة الأولى، بعد انتخابات 1975، وكان محاميًا بارزًا تولى الكثير من القضايا في الدفاع عن الناشطين الوطنيين، الى ان جرى تعيينه قاضيًا، وكان لسنوات عديدة في المحكمة المركزية في حيفا
المرحوم رائق جرجورة | مواقع التواصل

توفي في الناصرة، اليوم الثلاثاء، الشحصية الوطنية، القاضي رايق جرجورة، عن عمر ناهز 87 عامًا.

ونعت جبهة الناصرة الديمقراطية القاضي جرجورة، وقالت في بيان: "تنعي جبهة الناصرة، إلى أهالي الناصرة وعموم جماهيرنا الفلسطينية، الشخصية الوطنية، القاضي رائق جرجورة، (أبو الفضيل)، الذي رحل عنا اليوم الثلاثاء، 6 شباط، عن عمر ناهز 87، أمضاها في مسيرة العطاء الوطني والمجتمعي، خدمة لشعبه في وطنه".

وأضاف البيان: "كان فقيدنا أبو الفضيل، من الشخصيات الوطنية البارزة في تأسيس جبهة الناصرة الديمقراطية في العام 1974، وكان من قادة انتصار جبهة الناصرة في انتخابات بلدية الناصرة، في التاسع من كانون الأول 1975، وتولى منصب القائم بأعمال رئيس البلدية، القائد الراحل توفيق زياد، في الدورة الأولى للجبهة في إدارة البلدية".

وتابع: "وفي حياته المهنية، كمحام بارز، ومرجعا قضائيا بارزا، تولى الكثير من القضايا في الدفاع عن الناشطين الوطنيين أمام المحاكم الإسرائيلية، خاصة في فترة انتفاضة الحجر الفلسطينية الأولى. ونظرا لمهنيته العالية، تم تعيينه قاضيا، وكان قاضيا لسنوات عديدة في المحكمة المركزية في حيفا، وأكثر من مرّة، أبرزت وسائل الإعلام الإسرائيلية قرارات اتخذها، اعتبرت سابقة في جهاز المحاكم، ومنها ما كان نصرة للمظلومين من الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، الذين مثلوا أمام المحاكم المدنية الإسرائيلية". 

ويشار الى ان الراحل رائق جرجورة خرج الى التقاعد في العام 2007، وفي العام 2008 تم انتخابه رئيسا للجنة التنفيذية للمؤتمر الوطني الأرثوذكسي، الذي يجمع المجالس الملية للجماهير العربية في البلاد، وبقي في هذا المنصب قرابة 12 عاما، يحظى بثقة واحترام من عملوا الى جانبه. كذلك كان في عضوية الهيئة التمثيلية للطائفة العربية الأرثوذوكسية في الناصرة منذ عام 1967 حتى عام 1993، وشغل منصب سكرتير المجلس.

هذا وسيشيع جثمانه الطاهر، يوم غد الأربعاء، الساعة الرابعة بعد الظهر، من قاعة البشارة في الناصرة الى كنيسة البشارة للروم الأرثوذوكس، ومن ثم الى مثواه الأخير.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

غرق طفل في بركة سباحة في سخنين - حالته حرجة

2024/07/22 18:33

الطقس اليوم: أجواء شديدة الحرارة

2024/07/22 06:55

مصرع الشقيقين ناصر وأيوب أبو سبيت من حورة...

2024/07/21 09:45

الطقس: استمرار الأجواء الحارة حتى السبت

2024/07/21 06:18

في موقعين منفصلين: إصابة شاب وامرأة في...

2024/07/20 16:58