محليات

الطيبي: المجتمع الاسرائيلي في حالة "جنون الحرب" منذ 7 أكتوبر

يقول في مقابلة مع مجلة "نيوزويك": "بايدن قادر على إنهاء الحرب. والقضية الأكثر أهمية في اليوم التالي هي اليوم التالي لنتنياهو"
د. أحمد الطيبي

قال د. أحمد الطيبي، رئيس العربية للتغيير، في مقابلة مع مجلة "نيوزويك" الأمريكية، اليوم الأحد، ان الرئيس الأمريكي والإدارة الأمريكية قادران على وقف الحرب على غزة. وأضاف بان المجتمع الاسرائيلي في حالة "جنون الحرب" منذ 7 اكتوبر، مشيرًا الى انه "لا يحق لأحد أن يقرر للفلسطينيين من سيحكمهم إلا أنفسهم".

 وحول الدور الأمريكي، قال: "أعتقد أن بايدن والإدارة الأمريكية قادران على وقف الحرب. يمكنهم ذلك، لأنهم وجهوا الوضع منذ البداية. خصوصًا أن وزير الخارجية بلينكن شارك أكثر من مرة في جلسات مجلس الوزراء الحربي، ولا تزال الولايات المتحدة تصف ما يجري في غزة - بعد مقتل 30 ألف فلسطيني- بأنه "دفاع عن النفس" مما يعني انهم جزء من إدارة الحرب، كما أن هناك الكثير من الامتنان بين الإسرائيليين لموقف الولايات المتحدة". 

وبخصوص مجريات الحرب وإمكانية الذهاب إلى انتخابات مبكرة، قال الطيبي: "إلى أن تجري انتخابات، ولا أعرف متى ستجرى الانتخابات، لا أحد يعرف ماذا سيحدث... لكن نتنياهو سيقاتل من أجل بقائه السياسي، والعدوان على غزة مفتوح النهاية، وتلوح في الأفق حرب واسعة النطاق مع حزب الله اللبناني على طول الحدود الشمالية".

وعلى سؤال اليوم التالي للحرب قال: "أولويات هذه الحكومة واضحة للغاية، والقضية الأكثر أهمية في اليوم التالي هي اليوم التالي لنتنياهو. فهو  المسؤول عن الفشل الإسرائيلي في 7 تشرين الأول/أكتوبر، وهو المسؤول عن خسارة 1200 إسرائيلي. أما بالنسبة لغزة، فلا يحق لأحد أن يقرر للفلسطينيين من سيحكمهم إلا أنفسهم عبر انتخابات ديمقراطية".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

غرق طفل في بركة سباحة في سخنين - حالته حرجة

2024/07/22 18:33

الطقس اليوم: أجواء شديدة الحرارة

2024/07/22 06:55

مصرع الشقيقين ناصر وأيوب أبو سبيت من حورة...

2024/07/21 09:45

الطقس: استمرار الأجواء الحارة حتى السبت

2024/07/21 06:18

في موقعين منفصلين: إصابة شاب وامرأة في...

2024/07/20 16:58