اصبح البعض أداة في ايدي جهات سلبت عقولهم وتفكيرهم وحريتهم بحجة الثقة العمياء والطاعة والعصمة واصبح البعض في ايدي من يحركونهم كما يريدون .
خاصة في الاشاعات والخوض في الذمم والاعراض والتخوين والاتهام بالعمالة ، وكأن ﷲ لم يهب اصحاب العقول البصيرة في قوله : "لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَٰذَا إِفْكٌ مُبِينٌ " .
قصتنا حول هذا المرض الخطير ، تتحدث أن ناسكا اشترى كبشا ضخما ,ليجعله قربنا , فانطلق به يقوده فبصر به قوم من المكرة , فأتمروا بينهم أن يأخذوه من الناسك , فعرض له احدهم فقال ايها الناسك ماهذا الكلب الذي معك؟ ثم عرض له لاخر فقال لصاحبه ما هذا ناسكا لان الناسك لا يقود كلبا , فلم يزالوا مع الناسك على هذا ومثله حتى لم يشك ان الذي يقوده كلب , وان الذي باعه اياه سحر عينيه قأطلقه من يده فأخذه الجماعة المحتالون ومضوا به.
ونختم بأروع مشهد من مشاهد السيرة العطرة , حيث انقسمت المدينة المنورة في حادثة الافك إلى أربعة أقسام :
- قسم لا يصدق، لكنه الأغلبية الصامتة، لا يكذب، ولا يدافع.
- أقلية، ترفض، وتكذب، منهم أبو أيوب الأنصاري وزوجته فيقول لها: " أسمعت ما يقول الناس؟"، قالت:"نعم"، قال:"لو كنت مكان عائشة، أكنت تفعلين ما يقولون عنها؟"، قالت:"لا"، قال:"فعائشة خير منك"، قالت:"وأنت لو كنت صفوان، أكنت تفعل ما قالوه عن صفوان؟" قال :"لا، معاذ الله"، قالت :"فصفوان خير منك".
- قسم منافقون، وكانوا يقومون بترويج الشائعات.
- القسم الرابع: المؤمنون، ولكنهم تكلموا في عرض عائشة رضي الله عنها، ومنهم مسطح بن أثاثة، الذي ينفق عليه أبو بكر، ومنهم أيضاً حسان بن ثابت، شاعر النبي ﷺ الذي قال له النبي ﷺ :" قل يا حسان وروح القدس يؤيدك".فأقيمت عليهم العقوبة."
الشيخ نمر سلفيتي
مدير مركز التدريب والعلاج
دبورية
2024/11/05 16:34
2024/10/27 21:33
2024/10/14 13:58
2024/10/11 10:05
2024/10/10 20:48