أخبارنا

تقرير: وقف اطلاق نار بين اسرائيل وحزب الله خلال الساعات القليلة القادمة

سكاي نيوز عن مسؤولين أمريكيين كبار: هناك اتفاق ● بايدن وماكرون في بيان مشترك: وقف لإطلاق النار لمدة 21 يومًا ●لأول مرة الربط بين الجبهتين: الوقف المؤقت لإطلاق النار يشمل لبنان وقطاع غزة "لمنح فرصة للجهود الدبلوماسية من أجل التوصل الى تسوية" ● العديد من الدول الأوروبية والعربية تنضم الى المبادرة الأمريكية الفرنسية
الصورة: الموقع الرسمي للبيت الأبيض (فيسبوك)
قال مسؤولون أمريكيون كبار لـ"سكاي نيوز" ان وقف اطلاق النار المؤقت بين اسرائيل وحزب الله سيدخل حيّز التنفيذ خلال الساعات القليلة القادمة.
وتأتي هذه التطورات بعد ان أصدرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الغربية والعربية، الليلة (الأربعاء/الخميس)، نداء مشتركا لإرساء "وقف مؤقت لإطلاق النار" في لبنان لمنع جرّ المنطقة إلى حرب واسعة النطاق.
وسبق ذلك دعوة الرئيسان الأمريكي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون في بيان مشترك الى وقف لإطلاق النار لمدة 21 يومًا لمنح الفرصة للجهود الدبلوماسية من أجل التوصل الى تسوية. وقال الرئيسان: حان الوقت للتوصل إلى تسوية على الحدود بين إسرائيل ولبنان تضمن السلامة والأمن من أجل عودة المدنيين".
وأضافا: "لقد عملنا معا في الأيام الأخيرة على دعوة مشتركة لوقف مؤقت لإطلاق النار لمنح الدبلوماسية فرصة للنجاح وتجنّب مزيد من التصعيد عبر الحدود"، مشيرين إلى أنّ "البيان الذي تفاوضنا عليه بات الآن يحظى بتأييد كلّ من الولايات المتحدة وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر".
الربط بين الجبهة الشمالية والجنوبية
ويشمل الوقف المؤقت لإطلاق النار قطاع غزة أيضًا، حيث جرى التأكيد في البيان ان جهود التوصل الى وقف دائم لاطلاق النار تشمل قطاع غزة ولبنان. وهذه المرة الأولى التي يتم فيها الربط بين الجبهة الشمالية والحنوبية ضمن الجهود للتوصل الى تسوية ووقف دائم لإطلاق النار.
وجاء البيان بعد مباحثات مكثفة جرت على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وبعد لقاء ثنائي بين الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ونظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون.
وأعلن البيت الأبيض أن بايدن التقى ماكرون في نيويورك "لمناقشة الجهود الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله اللبناني ومنع حرب أوسع نطاقا".
"حرب شاملة"
وأتى هذا اللقاء بعدما حذّر بايدن من أن اندلاع "حرب شاملة" في الشرق الأوسط هو "أمر محتمل"، بينما دعا ماكرون "إسرائيل إلى وقف التصعيد في لبنان وحزب الله إلى وقف إطلاق النار". وشدّد ماكرون في كلمته على أنّه "لا يمكن أن تكون هناك حرب في لبنان".
وتزامنت هذه التحذيرات مع إعلان الجيش الإسرائيلي الأربعاء أنّه يستعد لشنّ هجوم برّي محتمل على لبنان، فيما اعترضت الدفاعات الجوية الإسرائيلية صاروخا بالستيا أطلقه حزب الله باتجاه تل أبيب، في سابقة من نوعها منذ بدء النزاع بين الطرفين قبل حوالى عام، إذ انها المرة الأولى التي يوجّه فيها حزب الله نيرانه إلى تل أبيب.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تفجير المقر المركزي لحزب الله؛ أحد الأهداف...

2024/09/27 19:04

فيديو | لحظة سقوط شظايا انفجار المسيّرة في...

2024/09/25 21:43

اجتياح بري للبنان؟ الجيش يستدعي قوات...

2024/09/25 15:03

بايدن: الحل الدبلوماسي بين إسرائيل وحزب...

2024/09/24 18:43

ضابط كبير: حزب الله يتصرف بحذر.. بعيدون عن...

2024/09/24 17:55