اقتصاد واستهلاك

أكبر صندوق تقاعد بريطاني يسحب أصوله من إسرائيل

ينضم الى صناديق تقاعد عالمية كبرى سحبت استثماراتها من اسرائيل بسبب الحرب على غزة وانتهاك حقوق الانسان
توضيحية | freepik
باع أكبر صندوق تقاعد في القطاع الخاص في بريطانيا ما قيمته 80 مليون جنيه إسترليني (102 مليون دولار) من أصوله في إسرائيل، لينضم إلى صناديق التقاعد العالمية التي تنسحب من المنطقة التي مزقتها الحرب بعد ضغوط عامة، وفق ما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.
ونقلت الصحيفة عن مصدرين وصفتهما بالمطلعين على الأمر قولهما إن صندوق تقاعد الجامعات البريطاني (يو إس إس) البالغة قيمته 79 مليار جنيه استرليني (10.78 مليارات دولار)، والذي يضم أكثر من 500 ألف عضو، قلّل استثماراته في إسرائيل، بما في ذلك الاستثمارات في الديون الحكومية والعملة الإسرائيلية (الشيكل) في الأشهر الستة الماضية.
وقال المصدران إن الصندوق بدأ في بيع محفظة السندات والعملات في آذار/مارس الماضي.
ضغوط مستمرة
وجاءت الخطوة بعد ضغوط مستمرة من أعضاء صندوق التقاعد الذين يشعرون بالقلق إزاء سجل إسرائيل في مجال حقوق الإنسان بالأراضي الفلسطينية منذ بدء الحرب على غزة العام الماضي، وفق الصحيفة.
يشار إلى أن معظم أعضاء صندوق تقاعد الجامعات من العاملين في قطاع التعليم العالي، بمن في ذلك المحاضرون في جامعات مرموقة مثل أكسفورد وكامبردج.
وأثار اتحاد الجامعات والكليات (يو سي يو) -الذي يمثل أعضاء الصندوق البريطاني- مخاوف مع صندوق التقاعد بشأن استثماره في شركات مدرجة على قائمة مراقبة الأمم المتحدة لمنتهكي القانون الدولي، وفق ما أعلن في وقت سابق.
في انتظار المزيد
ورحب المسؤول في اتحاد الجامعات والكليات، دولي هارت، بتخلص الصندوق من استثماراته من سندات الحكومة الإسرائيلية والعملة، وأضاف:  "لكننا نريد منه أن يذهب إلى أبعد من ذلك ويتخلص من الشركات التي تدعم الحكومة الإسرائيلية في قتالها بغزة".
صناديق أخرى تسحب استثماراتها من اسرائيل
وتأتي خطوة الصندوق عقب إجراء مماثل من صناديق تقاعد عالمية كبرى أخرى سحبت استثماراتها من إسرائيل بعد ضغوط من الأعضاء.
وفي يونيو/حزيران الماضي أعلنت شركة "كيه إل بي"، وهي أكبر شركة خاصة لإدارة المعاشات التقاعدية في النرويج، أنها تخلت عن حصتها التي تبلغ نحو 70 مليون دولار في مجموعة كاتربيلر الصناعية الأمريكية، بسبب المخاطر التي قد تترتب على استخدام معداتها في انتهاك حقوق الإنسان للفلسطينيين.
وسحبت شركة بنسيون، وهي واحدة من أكبر صناديق المعاشات التقاعدية في الدانمارك والتي تضم أكثر من 800 ألف عضو، جميع استثماراتها من البنوك الإسرائيلية.
وفي بريطانيا، تتعرض صناديق المعاشات التقاعدية في القطاع العام التي لديها أموال مرتبطة بمجموعات تزوّد إسرائيل بالأسلحة لضغوط شديدة للتخلص من استثماراتها.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

ارتفاع أسعار النفط مع ترقب التجار لأحداث...

2024/10/10 18:21

إيكونوميست: وتيرة فرار الأموال من إسرائيل...

2024/09/26 07:36

ارتفاع معدل التضخّم في إسرائيل - البندورة...

2024/09/16 08:27

إلغاء الاستثمارات في نصف شركات الهايتك...

2024/09/12 14:08

التقليصات في إنتل: الطلب من الموظفين إعادة...

2024/09/02 10:54