أخبارنا

صورة ترامب الجريح.. هل تصبح أيقونة مسيرته السياسية؟

تصوير: شاشة
لم تظهر بعد تداعيات إطلاق النار على الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، وتأثيرها المباشر على انتخابات الرئاسة، لكن بلا أدنى شك فان الحادث سيعزز من مكانة ترامب لدى الجمهوريين وأيضًا لدى الناخبين الأمريكيين المترددين، خاصة بعد تأكيد مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI بأن حادثة إطلاق النار كانت محاولة اغتيال. 
ونقلت صحيفة "بوليتيكو" عن نواب جمهوريين قولهم إن الحادث الذي تعرض له الرئيس دونالد ترامب قد يجعل الطريق نحو البيت الأبيض أسهل. وقال النائب ديريك فان أوردن (جمهوري من ولاية ويسكونسن) بعد وقت قصير من إطلاق النار: "نجا الرئيس ترامب من هذا الهجوم، لقد فاز في الانتخابات"!
ترامب ينزل من تلقاء نفسه في مطار نيوجيرسي بعد محاولة الاغتيال
وكان ترامب تعرض لحادثة إطلاق نار في تجمع انتخابي ببنسلفانيا أصيب خلالها بجروح في أذنه اليمنى. وقال ترامب في منشور على موقع "تروث سوشيال": "تعرضت لإطلاق نار اخترق الجزء العلوي من أذني اليمنى". وأضاف: "نزفت كثيرا وأدركت حينها ما كان يحدث.. من غير المعقول أن يحدث عمل كهذا في بلدنا".
‏تعكس صورة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وهو ينزف مقدارا غير عاديا من التحدي، مما قد يزيد من شعبيته بين مؤيديه، فهي صورة التجسيد البصري لشخصية "المقاتل" التي طورها ترامب طوال مسيرته السياسية.
فالصورة التي قام فيها ترامب ‎برفع قبضته بتحدٍ بعد محاولة الاغتيال لها دلالات سياسية كبيرة ‎ومن المحتمل أن تعيد تشكيل حملته الانتخابية وصورته العامة. وتثير رؤية ترامب المصاب التعاطف من الجمهور، خارج دائرة مؤيديه المتحمسين، فصورته كضحية لمحاولة اغتيال من شأنها أن تحفز الدعم له وتزيد من لحمة قاعدته.
ترامب بعد اطلاق النار | تصوي: شاشة
تغطية الإعلام والتصوّر العام
‎ويبدو ان هذه الصورة ستهيمن على التغطية الإعلامية، وتحوّل السجال بعيدا عن قضايا أخرى كملفات ترامب القضائية، وتركّز انتباه الجمهور على محنته الشخصية. ومثل هذه التغطية الواسعة يمكن أن تعيد تشكيل تصور الجمهور عن دوافع ترامب السياسية وإعادة تصويره كشخص لا يقاتل فقط في معركة سياسية لدوافع شخصية أو طمعًا بمكتسبات المنصب بل صاحب قضية يواجه من أجلها تهديدات لحياته.
زيادة في الاستطلاعات
‎وفي أعقاب محاولة الاغتيال، قد تشهد الولايات المتحدة ارتفاعًا في شعبية ترامب، خاصة بين الناخبين المترددين الذين قد يتأثرون بالأحداث الدرامية. ويعتمد ذلك على نجاح حملة ترامب في الاستفادة من هذا الحادث والتعزيز من سردية البطولة والشجاعة. فتصويره كقائد يواجه الخطر بشجاعة ويبقى ملتزما بقضيته يمكن أن يعزز جاذبيته للناخبين الباحثين عن قيادة قوية.
التركيز على القانون والنظام
ويوفر الحادث فرصة لترامب للتأكيد على موضوعات القانون والنظام، وهي عنصر رئيسي في حملاته السابقة. يمكنه أن يجادل بأن رئاسته حاسمة للحفاظ على الأمن والاستقرار، مما يجذب الناخبين القلقين من العنف المتزايد في الولايات المتحدة.
الإرث طويل الأمد
‎وقد تتحوّل صورة ترامب المصاب المتحدي سريعاً إلى أيقونة لمسيرته السياسية الشخصية وللتاريخ السياسي لأمريكا، مما يعزز إرثه بين مؤيديه.
تآكل مصداقية الليبراليين
‎إغفال الليبراليين السابق لتحذيرات ترامب بأنه قد يكون مستهدفا بمؤامرة اغتيال سيزيد من تآكل مصداقيتهم. هذا الحادث، الذي يثبت وجود تهديد حقيقي، يمكن أن يقدم كتأكيد لتحذيرات ترامب، مما يلقي بظلال من الشك على قدرة الليبراليين على الاعتراف ومعالجة المخاوف الأمنية بجدية.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تقرير: واشنطن ستقدم "عرضا أخيرًا" لصفقة...

2024/09/03 21:53

انتخابات تونس: المصادقة على ثلاثة مرشحين...

2024/09/02 15:51

المحكمة تأمر بوقف الإضراب: "غير قانوني"

2024/09/02 13:53

اضراب عام؛ تظاهرات في عدة مناطق في البلاد

2024/09/02 09:29

قضية الرهائن: إعلان الاضراب في المرافق...

2024/09/01 13:45