لايف ستايل

مثل البشر.. النمل أيضا يجري عمليات بتر أطراف إنقاذًا للحياة

رئيس فريق البحث: "أنا مقتنع بأنه يمكننا القول إن نظام النمل الطبي لرعاية المصابين هو الأكثر تطورا في مملكة الحيوان، ولا ينافسه إلا نظامنا البشري"!
أظهر بحث جديد أن نوعا من النمل يجري عمليات بتر أطراف لرفاقه المصابين لتحسين فرص بقائهم على قيد الحياة. ورُصد هذا السلوك في النمل الحفار في فلوريدا، واسمه العلمي كامبونوتوس فلوريدانوس، وهو نوع بني يميل للحمرة يبلغ طوله أكثر من نصف بوصة (1.5 سنتيمتر) ويسكن بعض مناطق من جنوب شرق الولايات المتحدة.
ولاحظ الباحثون أن هذا النمل يعالج الأطراف المصابة لرفاقه إما عن طريق تنظيف الجرح باستخدام أجزاء من الفم أو عن طريق البتر بقضم الطرف التالف. ويعتمد اختيار نوع الرعاية على موقع الإصابة. فحين تكون الإصابة الشديدة في أعلى الساق، يتم البتر دائما. وحين تكون الإصابة في الأسفل، فإن الساق تخضع للعلاج دوما.
وقال عالم الحشرات إريك فرانك من جامعة فورتسبورج في ألمانيا، رئيس فريق البحث الذي نُشر في دورية كارنت بيولوجي: "في هذه الدراسة، نصف لأول مرة كيف يستخدم حيوان غير بشري عمليات بتر أطراف فرد آخر لإنقاذ حياته". وأضاف: "أنا مقتنع بأنه يمكننا القول مطمئنين إن نظام النمل الطبي لرعاية المصابين هو الأكثر تطورا في مملكة الحيوان، ولا ينافسه إلا نظامنا البشري".
ويتخذ هذا النوع من النمل من الخشب المتعفن بيوتا ويدافع بضراوة عن بيته ضد مستعمرات النمل المنافسة. وقال رئيس فريق البحث: "في حال نشوب معارك، تظهر مخاطر الإصابة".
وكان الباحثون درسوا إصابات الجزء العلوي من الساق، أي الفخذ، والجزء الأسفل. وتشيع مثل هذه الإصابات في النمل البري من مختلف الأنواع، وتحدث أثناء القتال أو الصيد أو بسبب الافتراس من حيوانات أخرى.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

كارلا حدّاد في أزياء صيفية منعشة ومريحة...

2024/07/09 17:54

بدأت شرب الكحول في سن الثامنة؛ كارا ديليفين...

2024/07/08 15:25

الذكاء الاصطناعي: انتشار خدمة التنبّؤ بوجه...

2024/07/02 18:37

في مئويّة الموضة Vogue World - أجمل إطلالات...

2024/06/25 16:54

الأحمر يسيطر على إطلالات هذا الموسم

2024/06/12 15:57