اقتصاد واستهلاك

بأكثر من تريليوني دولار - أمازون تنضم إلى "النادي الحصري" لأول مرة

أسهمها ارتفعت 52% خلال الـ12 شهرًا الماضية ● انضمت الآن إلى شركة ألفابت، الشركة الأم لجوجل، وشركة البرمجيات العملاقة مايكروسوفت، وشركة أبل لصناعة آيفون، وشركة إنفيديا لصناعة الرقائق
مبنى شركة امازون في الولايات المتحدة
انضمت أمازون إلى النادي الحصري الذي تبلغ قيمته تريليوني دولار بعد أن دفع مستثمرو "وول ستريت" قيمة أسهم عملاق التجارة الإلكترونية إلى ما بعد هذا الحد. وأنهت أسهم شركة أمازون أمس بارتفاع بـ 4% تقريبًا، ما منح الشركة التي يقع مقرها في سياتل تقييمًا سوقيًا للأوراق المالية قدره 2.01 تريليون دولار.
وارتفعت أسهمها 52% خلال الـ12 شهرًا الماضية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الحماس لاستثمارات الشركة في الذكاء الاصطناعي.
وتنضم أمازون الآن إلى شركة ألفابت، الشركة الأم لجوجل، وشركة البرمجيات العملاقة مايكروسوفت، وشركة أبل لصناعة آيفون، وشركة إنفيديا لصناعة الرقائق، وهي من بين الشركات التي تبلغ قيمتها تريليوني دولار على الأقل.
وفي الأسبوع الماضي، وصلت قيمة أنفيديا إلى 3 تريليونات دولار وأصبحت لفترة وجيزة الشركة الأكثر قيمة في وول ستريت. وتُستخدم رقائق إنفيديا لتشغيل عديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي وقد ارتفع تقييمها نتيجة لذلك.
ارتفاع أسهم أمازون 52% خلال الـ12 شهرًا الماضية | تعبيرية
وتقوم أمازون أيضًا باستثمارات كبيرة في الذكاء الاصطناعي مع تزايد الاهتمام العالمي بهذه التكنولوجيا. وكان معظم التركيز على المنتجات التي تركز على الأعمال، بما في ذلك نماذج الذكاء الاصطناعي وروبوت الدردشة المسمى Q، الذي توفره أمازون للشركات التي تستخدم وحدة الحوسبة السحابية الخاصة بها.
واستثمرت أمازون أيضا 4 مليارات دولار في شركة الذكاء الاصطناعي أنثروبي ومقرها سان فرانسيسكو لتطوير ما يسمى بالنماذج الأساسية التي تدعم أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدية. إضافة إلى ذلك، تقوم أمازون بتصنيع وتصميم شرائح الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.
وبعيدا عن أعمالها السحابية، خفضت أمازون التكاليف بشكل كبير منذ أواخر 2022، حيث قامت بتسريح أكثر من 27 ألف موظف في الشركة عبر عدة أقسام. وأعلنت إيرادات وأرباحا للربع الأول من العام، مدعومة بالنمو إضافة إلى أعمال التجزئة والإعلانات الأساسية.

bar_chart_4_bars للمزيد

منتصف هذه الليلة: سعر البنزين يعود الى...

2024/06/30 19:34

أسعار الأدوية في الولايات المتحدة ارتفعت 40%...

2024/06/29 17:49

"ريج زون": التوترات المتصاعدة في الشرق...

2024/06/29 17:15

الذكاء الإصطناعي GPT-5 سيصل بمستوى الحاصل على...

2024/06/27 18:19

بعد أيام.. ارتفاع أسعار المواصلات العامة

2024/06/25 16:29