أخبارنا

تقديرات إسرائيلية: أوامر الإعتقال بحق نتنياهو وغالانت خلال الفترة القريبة

مداولات رسمية مكثفة في اسرائيل حول قرار محتمل للجنائية الدولية بإصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الحكومة ووزير الأمن ● قلق اسرائيلي كبير من صدور القرار قبيل سفر نتنياهو الى الولايات المتحدة ● وحتى جرى فحص سيناريو هبوط اضطراري لطائرة رئيس الحكومة في دولة موقعة على "معاهدة روما"
نتنياهو وغالانت | الأناضول
يجري مكتب رئيس الحكومة ووزارات إضافية تداولات مكثفة على خلفية التقديرات الإسرائيلية الرسمية بأن المحكمة الجنائية الدولية ستصدر قريبًا  أوامر اعتقال بحق رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير المن، يوآف غالانت.
وبحسب المعلومات فان مكتب رئيس الحكومة، ووزارة الخارجية، ووزارة القضاء ومجلس الأمن القومي أجروا مناقشات مؤخرًا في الموضوع. وتتوقع الجهات الإسرائيلية أن تستجيب المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لطلب المدعي العام، كريم خان. ووفقًا للتقديرات فان أوامر الاعتقال بحق نتنياهو وغالانت، ستصدر بالفعل في الأسابيع المقبلة، والبعض يعتقد أنه حتى خلال الأسبوعين المقبلين.
وأفادت تقارير ان مداولات الجهات الإسرائيلية تستهدف صياغة رد على قرار أوامر الاعتقال، وهو نوع من "رسالة دفاعية". وفي الوقت نفسه، لم يتم اتخاذ قرار بعد بشأن تقديمه أم لا، واذا كانت اسرائيل ستشارك في الإجراء أمام الجنائية الدولية. ومن المفترض أن يتخذ القرار بالمشاركة أم لا من قبل رئيس الحكومة ووزير الأمن، ذلك ان هذا إجراء جنائي ضدهما شخصي!ا.
وقالت مصادر ان القلق الاسرائيلي من قرار من هذا القبيل هو "كبير جدًا" لدرجة أنه يتم في هذه الأيام إجراء فحص حول تداعيات مثل هذا القرار  قبيل سفر رئيس الحكومة إلى الولايات المتحدة بعد شهر. ولا يعود القلق من الولايات المتحدة، حيث لم توقع على "معاهدة روما"، لكن يجري فحص سيناريو ضعيف لكنه محتمل، وهو هبوط اضطراري لطائرة رئيس الحكومة في دولة موقعة على المعاهدة. والتقييم الذي أجراه المسؤولون القانونيون في الاجتماعات هو أن معظم الدول الموقعة على المعاهدة ستحترم أوامر الاعتقال وستنفذه.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

حزب الله ينعي أمينه العام حسن نصر الله

2024/09/28 14:58

رسميًا: الجيش الاسرائيلي يعلن "تصفية" حسن...

2024/09/28 11:02

تقارير إسرائيلية: اغتيال حسن نصر الله؛...

2024/09/28 08:22

تفجير المقر المركزي لحزب الله؛ أحد الأهداف...

2024/09/27 19:04

تقرير: وقف اطلاق نار بين اسرائيل وحزب الله...

2024/09/26 08:23