أخبارنا

هوكشتاين في بيروت؛ مقترح لـ"حزب الله" ونتنياهو يهدد

الموفد الأمريكي يجتمع مع بري وميقاتي: "الوضع على طول الحدود بين لبنان وإسرائيل خطير" ● ينقل رسالة من نتنياهو: "إما انسحاب "حزب الله" إلى ما وراء الليطاني الآن وإمّا الحرب"
رئيس مجلس النواب اللبناني يلتقي الموفد الأمريكي
بعد تراجع حدّة المواجهات خلال اليومين الماضيين على الجبهة الجنوبية تزامنًا مع عيد الأضحى، وصل الموفد الأمريكي آموس هوكشتاين إلى بيروت، اليوم الإثنين، وبحوزته عرض للتفاوض بين إسرائيل ولبنان لـ"ضمان التهدئة على الجبهة الجنوبية"، في ظل قلق أمريكي من إمكانية شنّ إسرائيل هجوم واسع على بيروت.
إلّا أن منسوب التفاؤل منخفض بإمكان تحقيق هوكشتاين، لأن المساعي الديبلوماسية السابقة باءت بالفشل ولم تتمكّن كل الوساطات من إرساء اتفاق بين "حزب الله" وإسرائيل، وبالتالي فإن لا ضمانات لنجاح مسعى هوكشتاين الحالي، خصوصًا وأن إسرائيل لا زالت تُصر على شروط انسحاب "حزب الله" من جنوب الليطاني والأخير يرفض ذلك.
هوكشتاين ورئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري
 
وقال هوكشتاين اليوم إن واشنطن تسعى إلى تجنّب اندلاع "حرب أكبر" بعد تصاعد إطلاق النار عبر الحدود بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي على مدى الأسابيع الماضية. ووصف الوضع على طول الحدود بين لبنان وإسرائيل بأنه "خطير"، وقال إن هذا هو السبب الذي دفع الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إرساله إلى لبنان.
وفي محطة أولى التقى هوكشتاين قائد الجيش اللبناني، قبل أن يتوجه إلى عين التينة للقاء رئيس مجلس النواب، نبيه بري.
وصرح هوكشتاين من عين التينة مؤكدًا أن المنطقة تمر بأوقات صعبة: "نمر بأوقات صعبة ونريد حلولاً حاسمة للوضع على الحدود. مقترح بايدن للتهدئة قبله الوسطاء وإسرائيل ويجب على حماس قبوله. كما أن التهدئة على الحدود ستسمح بعودة السكان لجنوب لبنان وشمال إسرائيل". وأضاف: "النزاع حول جانبي الخط الأزرق استمرّ وقتًا طويلاً ومن مصلحة الجميع وقف النزاع والوضع دقيق جدا في لبنان".
ومن ثم انتقل الموفد الأمريكي إلى دارة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي. وقال بعد اللقاء: "نعمل سويًا للوصول إلى سبل للحد من التصعيد". في حين علق ميقاتي لدى سؤال الصحافيين عن أجواء اللقاء: "إن شاء الله خير".
لقاء رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، مع الموفد الأمريكي
 
وأكد هوكشتاين في تصريحاته من بيروت التي زارها لمرات عدة منذ بدء التصعيد أن من شأن "وقف إطلاق النار في غزة أو التوصل الى حل ديبلوماسي بديل أن يؤدي أيضًا الى انهاء النزاع" بين حزب الله وإسرائيل، وأن "يوفر الظروف الملائمة" لعودة النازحين من جنوب لبنان وشمال إسرائيل الى منازلهم.
زيارته لإسرائيل
وكان هوكشتاين زار إسرائيل يوم أمس في مهمة تسابق التصعيد الميداني على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية، في وقت لم تظهر فيه معطيات مشجعة أو مرنة بشأن نجاحه في "تبريد" الجبهة اللبنانية. وبرز مؤشر سلبي آخر من جانب إسرائيل من خلال ما نقلته تقارير اسرائيلية غن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الذي طلب من هوكشتاين نقل رسالة محددة إلى رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، مفادها إما انسحاب "حزب الله" إلى ما وراء الليطاني الآن وإمّا الحرب.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تفجير المقر المركزي لحزب الله؛ أحد الأهداف...

2024/09/27 19:04

تقرير: وقف اطلاق نار بين اسرائيل وحزب الله...

2024/09/26 08:23

فيديو | لحظة سقوط شظايا انفجار المسيّرة في...

2024/09/25 21:43

اجتياح بري للبنان؟ الجيش يستدعي قوات...

2024/09/25 15:03

بايدن: الحل الدبلوماسي بين إسرائيل وحزب...

2024/09/24 18:43