أخبارنا

تقرير: نتنياهو يفضل "حماس ضعيفة" في غزة لتأمين حكمه

جيروزاليم بوست: "حماس، التي ضعفت، ولكنها موجودة وتسيطر على قطاع غزة، تشكل المفتاح إلى فرص نتنياهو في السماح للوضع الراهن بالبقاء على حاله، بما في ذلك بقائه في السلطة"
تصوير: اعلام الكنيست

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست"، اليوم الجمعة، إن هدف رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، من الحرب على غزة مستمد من إضعاف حماس، وليس القضاء عليها بالكامل. وفي تقرير نشرته في عددها الصادر، قالت الصحيفة: "حقيقة بسيطة ولكنها مؤلمة: نتنياهو يفضل حماس الضعيفة في غزة لتأمين السلطة وتجنّب الاعتراف بالبدائل من قبل المجتمع الدولي".

ولفتت الصحيفة إلى أن "الحرب انتهت في غزة (دون تحقيق هدف القضاء على حماس)، وذلك ببساطة لأن نتنياهو يفضل حماس الضعيفة التي لا تزال تسيطر على غزة، على أي كيان آخر يحظى بالاعتراف والتعاون الدوليين، وذلك لأسباب شخصية وسياسية ليس من الصعب فهمها"، بحسب تعبيرها.

وأضافت جيروزاليم بوست أن "حماس، التي ضعفت، ولكنها موجودة وتسيطر على قطاع غزة، تشكل المفتاح إلى فرص نتنياهو في السماح للوضع الراهن بالبقاء على حاله، بما في ذلك بقائه في السلطة".

وفي التقرير، أوردت الصحيفة بأن "لدى نتنياهو مجموعة من السمات الشخصية السلبية، لكن الغباء ليس واحدًا منها. كما أنه يتمتع بخبرة كبيرة في إدارة وتلقين الناس. لذلك، فإن حقيقة قيام إسرائيل بإنهاء المناورة البرية في غزة وإسقاط جميع أدوات الضغط طواعية من تشرين الأول (أكتوبر) إلى كانون الأول (ديسمبر) 2023، في وقت لا تزال فيه حماس بعيدة عن القضاء عليها، والرهائن لا يزالون في الأنفاق - كل ذلك هو أمر مثير للقلق".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

الجيش: مقتل ضابط في معارك جباليا

2024/05/17 18:54

سقوط قنبلة إسرائيلية تزن نصف طن على غلاف...

2024/05/17 12:26

استطلاع: معسكر نتنياهو يقلّص الفارق!

2024/05/17 11:33

قصف اسرائيلي عنيف في العمق اللبناني؛ هجوم...

2024/05/17 10:55

كندا تفرض عقوبات على إسرائيليين وتحظر...

2024/05/16 23:48