أخبارنا

جامعات العالم تنتفض لوقف الحرب

المظاهرات والاعتصامات الطلابية تمتد من اليابان شرقا حتى المكسيك غربا، مرورًا بجامعات في كندا وعدة دول أوروبية

فيما توسعت الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأمريكية المؤيدة للفلسطينيين واحتجاجا على الحرب الإسرائيلية في غزة لتصل الى أكثر من 30 جامعة، تشهد العديد من دول العالم احتجاجات ومظاهرات طلابية مشابهة باتت تعم العديد من البلدان.

ووفقا لخارطة الاحتجاجات الطلابية، فقد امتدت المظاهرات والاعتصامات من اليابان شرقا حتى المكسيك غربا، مرورا بجامعات في كندا وعدة دول أوروبية، وتوسعت مطالب الحركة الطلابية العالمية فشملت التضامن مع الطلاب المحتجين في الجامعات الأمريكية، بالإضافة الى ووقف الدعم لاسرائيل.

وفي أمريكا امتدت الحركة الطلابية المؤيدة للفلسطينيين الى أكثر من 30 جامعة، من بينها جامعة دارتموث، وجامعة جورج واشنطن، وكلية لينكولن بجامعة فوردهام وجامعة ولاية بورتلاند حيث اعتصم الطلاب في المكتبة. وقالت شبكة NBC الإخبارية الأمريكية إنه تم اعتقال أكثر من ألفي شخص خلال الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين بالجامعات الأمريكية خلال الأسبوعين الماضيين.

اعتصامات طلابية في فرنسا | منصة X

فرنسا

وفي فرنسا، أغلقت جامعة "سيانس بو" الفرنسية العريقة، اليوم الجمعة، فرعها الرئيسي في باريس بعد أن اعتصم طلاب محتجّون مؤيّدون للفلسطينيين مبان جديدة في حرم الجامعة.

ونظّم طلاب في الجامعة سيانس بو نشاطات عديدة احتجاجًا على استمرار الحرب على غزة والكارثة الإنسانية التي نتجت عنها في القطاع.

ودعت "لجنة فلسطين" في سيانس بو إدارة الجامعة إلى "إدانة واضحة لممارسات إسرائيل" و"إنهاء أيّ تعاون" مع أي من "المؤسسات والكيانات" التي تتّهمها بالضلوع "في القمع المنظّم للشعب الفلسطيني".

وشملت الاحتجاجات في فرنسا، العديد من الجامعات الفرنسية، منها أيضا، جامعة السوروبون، حيث تعرض الطلاب لقمع وعنف من قبل الشرطة.

انضمام الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك لحراك الجامعات العالمي الداعم لفلسطين وغزة

كندا والمكسيك

وفي كندا، أقام طلاب جامعة أوتاوا الكندية مخيم اعتصام للمطالبة بـ"وقف حرب الإبادة الجماعية في غزة".

في المكسيك، نصب عشرات الطلاب والناشطين المؤيّدين للفلسطينيين في العاصمة مكسيكو، الخميس، خيامًا أمام "جامعة المكسيك الوطنية المستقلّة"، أكبر جامعة في البلاد، وذلك احتجاجًا على استمرار الحرب وتضامنًا مع الطلاب المحتجين في الولايات المتحدة.

ووضع الطلاب فوق مخيّمهم الاحتجاجي أعلامًا فلسطينية وردّدوا شعارات من بينها "عاشت فلسطين حرّة" و"فلسطين ستنتصر". ورفع المحتجّون مطالب عدّة، من بينها أن تقطع الحكومة المكسيكية العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع إسرائيل.

سويسرا

 وفي سويسرا، يعتصم حوالي 100 طالب مؤيد للفلسطينيين في ردهة مبنى تابع لجامعة لوزان، مطالبين بمقاطعة أكاديمية للمؤسسات الإسرائيلية ووقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، حسبما أفادت وكالة أنباء "كيستون-ايه تي اس".

وتخلل التحرك الطلابي رفع أعلام فلسطينية، فيما أعلن المشاركون في بيانهم أن "تحرّكنا عفوي وليس له قائد أو زعيم"، موضحين أن "الأشخاص الذين يعتصمون في المبنى الجامعي يرفضون أن يكونوا متواطئين في الإبادة الجماعية التي يرتكبها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي". ودعوا "الجميع إلى الانضمام إلينا"، كما دعوا "أعضاء الجامعات والكليات الأخرى إلى التعبئة أيضًا".

بريطانيا

وفي بريطانيا، أقام طلاب محتجون في جامعتي كامبريدج ومانشستر مخيم اعتصام تضامنيا مع فلسطين.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

الجيش: مقتل ضابط في معارك جباليا

2024/05/17 18:54

سقوط قنبلة إسرائيلية تزن نصف طن على غلاف...

2024/05/17 12:26

استطلاع: معسكر نتنياهو يقلّص الفارق!

2024/05/17 11:33

قصف اسرائيلي عنيف في العمق اللبناني؛ هجوم...

2024/05/17 10:55

كندا تفرض عقوبات على إسرائيليين وتحظر...

2024/05/16 23:48