أخبارنا

انتفاضة الجامعات في أمريكا - كل ما تريدون معرفته (فيديو وصور)

تصوير: مواقع التواصل

اشتدت الاحتجاجات الطلابية في الولايات المتحدة على الحرب في غزة واتسع نطاقها، مع إقامة عدد من المخيمات الآن في جامعات منها كولومبيا وييل ونيويورك.

ومع تصاعد الأحداث، استدعت عدة جامعات الشرطة لاعتقال متظاهرين. وتخشى السلطات الأمريكية من اتساع الاحتجاجات، خاصة وانها المرة الأولى التي تشهد فيها الجامعات الأمريكية موجة واسعة من التضامن مع غزة والفلسطينيين.

احتجاجات غير سبوقة في الجامعات الأمريكية | مواقع التواصل
إعضاء الهيئة التدريسية في جامعة كولومبيا الأمريكية يعلنون الإضراب وينضمون الى احتجاجات الطلاب

ما مطالب المتظاهرين؟

وأصدر الطلاب في الجامعات التي اندلعت فيها الاحتجاجات دعوات لوقف دائم لإطلاق النار في غزة، وإنهاء المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل، وسحب استثمارات الجامعات من شركات توريد الأسلحة وغيرها من الشركات المستفيدة من الحرب، والعفو عن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذين تعرضوا لإجراءات تأديبية أو الطرد بسبب الاحتجاج.

من هم المتظاهرون؟

لم تنحصر الاحتجاجات في الطلاب، انما أيضًا اعضاء هيئة التدريس. والمحتجون هم من الأمريكيين، ولكن أيضًا من العرب واليهود، حيث برز بين المجموعات المنظمة للاحتجاجات "طلاب من أجل العدالة في فلسطين"، و"الصوت اليهودي من أجل السلام".

نصب خيام الاحتجاج داخل الجامعات | مواقع التواصل
اعتصامات مستمرة داخل الجامعات | مواقع التواصل

كيف ردت السلطات، ولماذا تخشى الاحتجاجات؟

اتخذ القائمون على إدارة الجامعات وسلطات إنفاذ القانون إجراءات عدائية ضد الاحتجاجات. وتمت ملاحقة الطلاب واعتقالهم، ما حدا بأعضاء هيئة التدريس الى اعلان الإضراب تضمامنًا مع الطلاب، مثلما جرى في جامعة كولومبيا، ومن ثم انضموا الى اجتجاجات الطلاب.

وتخشى السلطات من هذه الاحتجاجات، خاصة وان هذه الجامعات تخرّج قادة أمريكا في المستقبل. وهذا التغيير في التوجهات والسياسة يشكل مصدر قلق كبير للساسة الأمريكيين، حيث تعكس تغيرًا في الرأي العام الأمريكي يتجاوز سياسة إدارات البيت الأبيض المتعاقبة.

أمريكا الرسمية تخشى الاحتجاجات | مواقع التواصل
الاحتجاجات مستمرة لليوم الثامن على التوالي | مواقع التواصل

بايدن وترامب في موقف واحد

ومن هذا المنطلق هاجم الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي انتقده المتظاهرون لتزويده إسرائيل بالتمويل والأسلحة، "الاحتجاجات المعادية للسامية"، و"أولئك الذين لا يفهمون ما يحدث مع الفلسطينيين" وفق تعبيره.

أما منافسه الرئيس السابق دونالد ترامب، المرشح الجمهوري لانتخابات عام 2024، فقد وصف الاحتجاج في الجامعات بأنه "فوضوي".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

اتفاق الصفقة قريب؛ تعهّد أمريكي بانسحاب...

2024/05/04 12:22

تقرير: نتنياهو يفضل "حماس ضعيفة" في غزة...

2024/05/03 15:39

الاتفاق الأمريكي السعودي: هذه الشروط...

2024/05/03 14:25

جامعات العالم تنتفض لوقف الحرب

2024/05/03 13:32

استطلاع: الاتجاه يتغيّر من جديد - غانتس...

2024/05/03 13:10