أخبارنا

إيران تحذر من "انفجار المنطقة" بعد الفيتو الأمريكي

اسرائيل تهاجم الأمين العام للأمم المتحدة لاتخاذه خطوة نادرة بتفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة للدفع من أجل وقف إطلاق النار: "موقفه منحاز الى حماس"

حذرت إيران، اليوم السبت، من "احتمال حدوث انفجار لا يمكن السيطرة عليه" في الشرق الأوسط إذا واصلت الولايات المتحدة دعم إسرائيل في الحرب على غزة. 

وكانت واشنطن قد لجأت لاستخدام حق النقض 'الفيتو" في مجلس الأمن الدولي، الجمعة، لمنع المصادقة على مشروع لوقف اطلاق النار في قطاع غزة. ودعت نسخة مسودة مشروع القرار، التي قدمتها الإمارات، إلى "وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية"، وكذلك "الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن" و"ضمان وصول المساعدات الإنسانية". وانضمت ما لا يقل عن 97 دولة أخرى إلى هذا الجهد، فيما صوتت 13 دولة لصالح مشروع القرار، واستخدمت الولايات المتحدة حق النقض وامتنعت المملكة المتحدة عن التصويت.

وجاء تصويت، الجمعة، بعد لجوء نادر للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، والتي سمحت له بالدعوة إلى اجتماع لمجلس الأمن بشأن "قضية قد تؤدي إلى تفاقم التهديدات القائمة لصون السلام والأمن الدوليين"، ولم يتم استخدام هذا الإجراء منذ عام 1989.

وزير الخارجية يهاجم الأمين العام

واتهم وزير الخارجية، إيلي كوهين، الأمين العام للأمم المتحدة بـ"الانحياز إلى حماس" بعد أن اتخذ خطوة نادرة بتفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة للدفع من أجل وقف إطلاق النار.

وتمنح المادة 99 الأمين العام صلاحية "لفت انتباه مجلس الأمن إلى أية مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين".

وقال كوهين، في منشور له على وسائل التواصل الاجتماعي، إن طلب غوتيريش "يعد مثالا على موقف الأمين العام المتحيز ضد إسرائيل"، موجها "الشكر" للولايات المتحدة لاستخدامها "الفيتو" و"دعمها لمواصلة القتال من أجل إعادة الرهائن إلى الوطن والقضاء على منظمة حماس الإرهابية"، بحسب قوله.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

اسرائيل تخشى أمر الجنائية الدولية باعتقال...

2024/04/28 11:39

أمير مخول | الهجوم على المقر.. والدعوة إلى...

2024/04/27 18:34

إدارات الجامعات الأمريكية "مصدومة" من اتساع...

2024/04/27 16:38

تقرير: بايدن يدرس تقييد بيع الأسلحة...

2024/04/27 14:35

إصابة بن غفير بعدة كسور في الأضلاع في حادث...

2024/04/26 19:16