أخبارنا

اسرائيل تخشى أمر الجنائية الدولية باعتقال نتنياهو، غالانت وهليفي

من المتوقع ان يصدر القرار خلال هذا الأسبوع ● تقارير: "قلق جدي" بشأن احتمال إصدار مذكرات اعتقال بحق قيادات أمنية وسياسية
هليفي، نتنياهو وغالانت | تصوير: الإعلام الحكومي

أفادت تقارير، اليوم الأحد، ان إسرائيل تدرس بقلق احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، مذكرات اعتقال بحق رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، يوآف غالانت، ورئيس هيئة أركان الجيش هيرتسي هاليفي، وذلك على خلفية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وجرى بحث القرار المحتمل في مكتب نتنياهو، قبل حوالي أسبوعين، وسط مخاوف بإصدار مثل هذا القرار خلال هذا الأسبوع.

وبحسب التقارير برز القلق بشكل جدي بشأن احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرات اعتقال بحق قيادات أمنية وسياسية إسرائيلية رفيعة المستوى، وهو ما كان متوقعًا. ومن المرجح أن يتم إصدار مذكرات الاعتقال على خلفية الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، بالإضافة إلى تصريحات دول مختلفة بشأن انتهاك إسرائيل للقانون الدولي فيما يتعلق بأوضاع السكان المدنيين في غزة وانتهاكات اتفاقية جنيف الرابعة.

تصوير: موقع المحكمة الجنائية الدولية

تغريدة نتنياهو

وكان نتنياهو قال في بيان نُشر على منصة تلغرام: "تحت قيادتي، لن تقبل إسرائيل أبدا بأي محاولة من جانب المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لتقويض حقها الأساسي في الدفاع عن نفسها". وأضاف "رغم أن القرارات التي تتخذها المحكمة في لاهاي لن تؤثر على تصرفات إسرائيل، فإنها ستشكل سابقة خطيرة تهدد الجنود والشخصيات العامة".

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن تغريدة نتنياهو بشأن لاهاي أثارت غضب كبار المسؤولين في إسرائيل، الذين أوضحوا أن "أي بيان قد يؤدي إلى تعقيد الوضع المعقد أصلا". وأضافت أن المسؤولين الإسرائيليين "اعتبروا تغريدة نتنياهو يمكن أن تفسر على أنها تهديد".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

اسرائيل تجتاح جباليا وسط قصف جوي عنيف

2024/05/12 07:08

لماذا استقال مسؤول الاستراتيجيات في مجلس...

2024/05/12 10:02

مفاجأة ترامب: يدرس ترشيح "عدوته" نائبة له

2024/05/11 18:09

الكشف عن سجن سري في النقب لتعذيب الأسرى...

2024/05/11 14:03

توسيع الهجوم على رفح؛ تهجير جديد من شمال...

2024/05/11 11:56