أخبارنا

تقارير: الردّ الإيراني وشيك.. هذه الأهداف التي ستهاجم

كابنيت الحرب يجتمع الليلة ● تقديرات أمريكية: الهجوم قريب.. وسيكون ضد أهداف عسكرية وحكومية إسرائيلية، وليس مدنية ● البعثات الدبلوماسية الأجنبية في إسرائيل تضع خطط طوارئ للإخلاء
المرشد الإيراني، علي خامنئي:

توقعت الولايات المتحدة قيام إيران بتوجيه ضربة صاروخية وشيكة على إسرائيل، في حين أعلنت شركة لوفتهانزا الألمانية أنها علّقت رحلاتها من طهران وإليها، بسبب حالة التأهب تحسبا لانتقام إيراني محتمل على قصف القنصلية الإيرانية في دمشق.

مسيرات إيرانية | مواقع التواصل

وقالت وكالة بلومبيرغ عن مصادر مطلعة إن "الولايات المتحدة وحلفاءها يعتقدون أن الهجوم الكبير لإيران ووكلائها باستخدام الصواريخ والمسيّرات سيكون ضد أهداف عسكرية وحكومية إسرائيلية، وليس مدنية"، وانه "بات وشيكا وقد يحدث في الأيام المقبلة". كذلك أشارت الوكالة ان الهجوم "قد لا يأتي بالضرورة من شمال إسرائيل".

كما نقلت بلومبيرغ عن المصادر نفسها أن الولايات المتحدة تساعد إسرائيل في التخطيط وتبادل التقييمات الاستخباراتية، وأن إسرائيل أبلغت حلفاءها بأنها تنتظر هذا الهجوم قبل شن هجوم بري آخر محتمل على رفح.

"هذه لحظة خطيرة للغاية بالنسبة للمنطقة"

ومن جهته كتب مراسل "سكاي نيوز" البريطانية في الشرق الوسط، أليستر بانكل، أن "الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل بشكل كامل" في أي هجوم إيراني عليها. ورغم قوله انه "من الممكن أن تحاول إيران الرد بطريقة لا تؤدي إلى رد فعل إسرائيلي"، لكنه حذر من أن هذه "لحظة خطيرة للغاية بالنسبة للمنطقة التي تشهد تصعيدًا حاليًا".

البعثات الأجنبية في اسرائيل: خطط إخلاء

وأضافت المصادر أن البعثات الدبلوماسية الأجنبية في إسرائيل تستعد بالفعل للهجوم الإيراني المحتمل وتضع خطط طوارئ للإخلاء.

وأوصت وزارة الخارجية الروسية رعاياها بالامتناع عن السفر إلى الشرق الأوسط، خاصة إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية ولبنان، بسبب ما قالت إنه تصاعد للتوتر في المنطقة.

تصريحات نتنياهو خلال زيارة الى قاعدة لسلاح الجو في الجنوب

نتنياهو: مستعدون لسيناريوهات في مناطق أخرى

وفي الوقت الذي يجتمع فيه كابنيت الحرب، مساء اليوم، لبحث الرد الإيراني المحتمل على قصف القنصلية بدمشق، قال رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، اليوم، إن إسرائيل تواصل حربها في قطاع غزة لكنها مستعدة أيضا لسيناريوهات في مناطق أخرى. وأضاف في فيديو نشره مكتبه خلال زيارة له الى قاعدة لسلاح الجو في الجنوب، ان اسرائيل "مستعدة لكل السيناريوهات... من يهاجمنا سنهاجمه، ومن يؤذينا سنؤذيه. مستعدون للإيفاء بمتطلبات اسرائيل الأمنية دفاعًا وهجومًا".

وتتهيأ إسرائيل لهجوم إيراني محتمل ردا على قتل جنرال كبير وستة ضباط إيرانيين في غارة جوية على القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل نيسان/ إبريل. ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن الهجوم بشكل رسمي، لكن المرشد الإيراني، علي خامنئي، قال، الأربعاء، إن إسرائيل "يجب أن تعاقب وستعاقب" على الهجوم.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

وثيقة | النص الكامل للمقترح المصري

2024/05/01 10:59

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19

الشرطة الأمريكية تخلي الطلاب من جامعة...

2024/05/01 08:55

سموتريتش: الصفقة استسلام لحماس؛ بن غفير:...

2024/04/30 17:05