أخبارنا

قصف القنصلية: إيران أبلغت الولايات المتحدة بعدم الردّ؛ هذا شرطها

مصدر دبلوماسي إيراني: "إذا تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة ولم تهاجم إسرائيل مدينة رفح، فإن إيران جاهزة، وفي سبيل خفض التصعيد والتوتّر، لأن لا تُقدِم في الوقت الراهن على أي عمل ضد إسرائيل"
وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان | الأناضول

قال مصدر دبلوماسي إيراني مطلع ان إيران أبلغت الولايات المتحدة، عبر سلطنة عُمان، انها ستمتنع عن الرد على القصف الإسرائيلي للقنصلية في حال تم التوصل الى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال المصدر: "إيران لا تزال تطرح ما يلي: إذا تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة ولم تهاجم إسرائيل مدينة رفح، فإنها جاهزة، وفي سبيل خفض التصعيد والتوتّر، لأن لا تُقدِم في الوقت الراهن على أي عمل ضد إسرائيل". 

سلطنة عُمان تلعب دور الوسيط بين إيران والولايات المتحدة | الأناضول

ووفق "الخبار" اللبنانية، نقلاً عن المصدر، فإن "طهران توصّلت إلى استنتاج مفاده أن إسرائيل في صدد الخروج من مأزق غزة عن طريق إثارة أزمات جديدة، وهي تحاول جرّ إيران وأمريكا إلى مواجهة مباشرة؛ وعليه، فإن تبادل الرسائل الأخيرة بين طهران وواشنطن، تمّ بهدف احتواء المخطّط الإسرائيلي المتقدّم" بهذا الشأن. 

وفي هذا السياق، كان الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي قد أعلن في وقت سابق أنه "إذا كانت طهران ترغب في وقف إطلاق النار في غزة، فيتعيّن عليها أن تستخدم كل قوتها للضغط على حماس لحملها على قبول الاتفاق المطروح على الطاولة".

ويشار الى ان سلطنة عُمان تقوم بدور لافت في القضايا الخلافية بين طهران وواشنطن. وتلعب دور الوسيط بين البلدين. وقد مهّدت، من خلال وساطتها على مدى السنوات الأخيرة، مرارًا لتقريب وجهات النظر وتقليص الخلافات إيران والولايات المتحدة. وطوال الأشهر الماضية، عقب السابع من أكتوبر، تبادلت إيران والولايات المتحدة رسائل - بشكل رئيسي - عبر القناة العُمانية، بهدف خفض التصعيد في المنطقة، ومنع توسع الحرب.

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، زار مسقط، الأحد، خلال جولته الشرق أوسطية التي شملت سوريا وسلطنة عُمان. والتقى نظيره العُماني، بدر البوسعيدي. وبحسب المصادر تم نقل رسالة إيران بشأن الردّ ووقف اطلاق النار من خلال هذه الزيارة.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

بلينكن يرد بازدراء على تصريح نتنياهو:...

2024/05/02 14:12

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19

وثيقة | النص الكامل للمقترح المصري

2024/05/01 10:59

الشرطة الأمريكية تخلي الطلاب من جامعة...

2024/05/01 08:55