أخبارنا

مصادر مصرية: وقف إطلاق نار في غزة خلال أيام

"كل الأطراف أبدوا مرونة في إمكانية إبرام اتفاق جزئي بهدنة إنسانية مؤقتة لعدة أيام في عيد الفطر خارج إطار مفاوضات الاتفاق الرئيسي نتيجة للضغط الأمريكي المفروض"
تعبيرية | إعلام الجيش

رجّحت مصادر مصرية رفيعة المستوى أن يتم التوصل لاتفاق "هدنة إنسانية" ووقف إطلاق نار مؤقت في قطاع غزة خلال أيام عيد الفطر، ليكون الاتفاق الثاني بين إسرائيل وحماس منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر.

الإعلان سيصدر من القاهرة

ونقلت "العربي الجديد" عن مصادر مصرية قولها أنه "مع وجود وفد حركة حماس، ورئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية، وليام بيرنز، في القاهرة، أصبح الاتفاق يقترب بقوة، ومن الممكن أن يجري الإعلان من القاهرة". وقالت مصادر مصرية إن القاهرة تلقت تأكيدات بحضور رئيس الموساد الإسرائيلي دافيد برنياع للانضمام للاجتماعات التي تعقد خلال الساعات القادمة.

"إلتقاط فرصة التحوّل الأمريكي"

من جهته، قال القيادي في حركة حماس، باسم نعيم إن "التوقعات لا تزال مفتوحة على كل الخيارات، ونأمل أن يدفع الفشل الذي لحق بنتنياهو وحكومته على مدار 6 أشهر، والضغط الداخلي والخارجي، للذهاب إلى وقف إطلاق نار شامل وانسحاب كل القوات من داخل قطاع غزة". وبحسب مصدر مصري رفيع المستوى فقد "نقل المسؤولون في مصر، لقيادة حركة حماس، رسالة بضرورة التقاط فرصة التحول الأمريكي، وضغط الرئيس جو بايدن، من أجل التوصل لاتفاق سريع بأي شكل ممكن"، على حد تعبير المصدر، الذي أكد أن "التحول الأمريكي جاء بعد واقعة قتل واستهداف الفريق الإغاثي التابع للمطبخ المركزي العالمي" في دير البلح بقطاع غزة.

"الهدنة خارج الإتفاق الرئيسي"

وقال المصدر المصري نفسه، إن "كل الأطراف نتيجة للضغط الأمريكي المفروض، أبدوا مرونة في إمكانية إبرام اتفاق جزئي بهدنة إنسانية مؤقتة لعدة أيام في عيد الفطر، خارج إطار مفاوضات الاتفاق الرئيسي". 

وكانت عودة سكان شمال قطاع غزة أحد أبرز نقاط الخلاف في المحادثات، إذ تصر حركة حماس على التمسك بعودة السكان والانسحاب من المناطق السكنية المأهولة، للتوصل إلى أي اتفاق، فيما تصر إسرائيل على رفض ذلك بزعم أن الحركة قد تعيد بناء قدراتها في هذه المناطق.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

وثيقة | النص الكامل للمقترح المصري

2024/05/01 10:59

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19

الشرطة الأمريكية تخلي الطلاب من جامعة...

2024/05/01 08:55

سموتريتش: الصفقة استسلام لحماس؛ بن غفير:...

2024/04/30 17:05