أخبارنا

تحضيرًا لهجوم رفح؟ الجيش ينسحب بالكامل من خانيونس

بهذا الإنسحاب تسحب إسرائيل عمليًا جميع قواتها من قطاع غزة باستثناء لواء "ناحال" العامل في ممر نتساريم الفاصل بين شمال القطاع وجنوبه وذلك لمنع عودة النازحين ● دمار هائل في المدينة
جنود في حي الأمل بخانيونس | إعلام الجيش

بعد نصف عام من بدء الحرب، وأكثر من 5 أشهر على العمليات البرية،  سحبت إسرائيل جميع الوحدات التابعة للفرقة 98 بألويتها الثلاثة من منطقة خان يونس، وكذلك جميع القوات الإسرائيلية من قطاع غزة باستثناء لواء واحد. وبعد افنسحاب تبيّن حجم الدمار الهائل في خانيونس حيث سويت أحياء كاملة بالأرض.

وقالت تقارير إسرائيلية إنه لم يبقَ في غزة سوى لواء "ناحال" العامل في ممر نتساريم الفاصل بين شمال القطاع وجنوبه وذلك لمنع عودة النازحين من الجنوب الى الشمال. واعتبرت التقارير إن هذا الإنسحاب يأتي في إطار الاستعدادات لعملية برية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. وقالت ان الجيش عمليًا ينتقل بشكل كامل إلى "المرحلة ج" -  تنفيذ غارات جوية وعمليات استخبارية لاستهدافات محددة.

دمار هائل في خانيونس | مواقع التواصل
الجيش ينسحب من خانويونس مخلفًا دمارُا كبيرًا | مواقع التواصل

وقال الجيش إن هناك خططًا للمرحلة المقبلة تم طرحها على المستوى السياسي، ليس فقط في رفح، انما في مناطق أخرى أيضًا. وأضاف ان القوات الإسرائيلية ستتمكن من العودة ومداهمة خانيونس وفقًا للضرورة العملياتية.

صورة تُظهر بدء القوات الإسرائيلية تدمير مدينة حمد شمال خان يونس بقطاع غزة (أرشيفية) | مواقع التواصل

ويشار الى ان القيادة السياسية والأمنية في إسرائيل إدعت قبل اجتياح خانيونس ان قيادات حماس، وعلى رأسها يحيى السنوار، تتواجدون في خانيونس، بالإضافة الى الرهائن الإسرائيلين، وهو ما تحاول تكراره الآن تبريرًا لهجوم مرتقب على رفح.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

وثيقة | النص الكامل للمقترح المصري

2024/05/01 10:59

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19

الشرطة الأمريكية تخلي الطلاب من جامعة...

2024/05/01 08:55

سموتريتش: الصفقة استسلام لحماس؛ بن غفير:...

2024/04/30 17:05