أخبارنا

تحقيق الجيش: إقالة ضباط، 3 أخطاء أدت الى قصف قافلة WCK في دير البلح

"القوات كانت على قناعة انها تهاجم عناصر حمساوية تواجدوا في سيارات الإغاثة - كان بالإمكان منع وقوع الحادث"
إحدى سيارات موظفي الإغاثة التي تم استهدافها | الأناضول

بعد أربعة أيام من مقتل 7 من موظفي "المطبخ المركزي العالمي" WCK بالقصف الإسرائيلي على قافلة الإغاثة في دير البلح بغزة، نشر الجيش، اليوم (الجمعة)، نتائج التحقيق في الحادث، والذي جاء فيه ان "ثلاثة أخطاء كبيرة أدت إلى إطلاق النار، وهو ما كان من الممكن منعه". وقرر رئيس هيئة الأركان إقالة إثنين من كبار القادة المسؤولين عن إطلاق النار، بالإضافة الى توبيخ إثنن آخرين، بينهما قائد المنطقة الجنوبية.

استهداف إحدى سيارات موظفي الإغاثة
إحدى سيارات منظمة المطبخ العالمي بعد قصفها

"الاعتقاد بوجود مسلحين في قافلة السيارات"

وقال التحقيق ان "الحادث جرى يوم 1 نيسان/أبريل 2024، أثناء حملة لنقل المساعدات الإنسانية التابعة لمنظمة WCK إلى قطاع غزة. ويتبين من التحقيق أن قوات الجيش رصدت مسلحًا واحدًا على متن إحدى شاحنات المساعدات، ثم فكرت بوجود مسلح آخر. وبعد مغادرة السيارات للمستودع الذي تم إفراغ المساعدات فيه، أخطأ أحد القادة الاعتقاد بأن المسلحين يتواجدون في السيارات المرافقة وبأنهم من "المخربين الحمساويين". ولم تتعرف القوات على السيارات المذكورة باعتبارها تابعة لمنظمة الـ WCK. وعقب خطأ القوات في تحديد هوية السيارات، هاجمت القوات سيارات الـ WCK الثلاث، بناءً على الإدراك الخاطئ بأنها كانت تقلّ العناصر الحمساوية، ما يشكل انتهاكًا للأوامر والتعليمات المتعلقة بهذا الموضوع".

تسلسل الحادث | إعلام الجيش

وأضاف بيان الجيش: "تشير استنتاجات التحقيق إلى أنه كان بالإمكان منع وقوع الحادث ومع ذلك كانت الجهات التي وافقت على الهجوم على قناعة بأنها تستهدف عناصر حمساوية مسلحة دون نشطاء منظمة الـ WCK. إن استهداف سيارات المساعدات عبارة عن خطأ جسيم نجم عن خلل خطير يعود إلى التعرف الخاطئ، وإلى الخطأ في اتخاذ القرارات وشن هجوم بصورة تتعارض مع أوامر وتعليمات إطلاق النار".

إقالة و"توبيخ" ضباط

 وبحسب البيان قرر رئيس هيئة الأركان، هيرتسي هليفي، اتخاذ الإجراءات التالية: بحق قائد الإسناد اللوائي، وهو ضابط برتبة ميجر، سيتم اتخاذ إجراءات عزله عن منصبه. وبحق رئيس أركان اللواء، وهو ضابط احتياط برتبة كولونيل، سيتم اتخاذ إجراءات عزله من منصبه، وبحق قائد اللواء وقائد الفرقة 162 سيتم اتخاذ إجراءات التوبيخ القيادي. كما قرر رئيس الأركان إصدار توبيخ قيادي بحق قائد المنطقة الجنوبية بسبب مسؤوليته الشاملة عن الحادث".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

وثيقة | النص الكامل للمقترح المصري

2024/05/01 10:59

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19

الشرطة الأمريكية تخلي الطلاب من جامعة...

2024/05/01 08:55

سموتريتش: الصفقة استسلام لحماس؛ بن غفير:...

2024/04/30 17:05