أخبارنا

مصر: الهجوم على رفح "خط أحمر"!

ولفت مراقبون الى كثرة التصريحات التي صدرت من مؤتمر ميونيخ، قائلين انها ليست بالصدفة، وهي محاولة أمريكية لتشكيل ضغط على اسرائيل، وبالأساس على رئيس الجكومة، نتنياهو، لتغيير موقفه من مباجثات صفقة التبادل
سامح شكري، وزير خارجية مصر

في حين يُكثر رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، عن الحديث على "هجوم رفح" باعتباره مصلحة اسرائيلية لـ"تأكيد انتصار اسرائيل في الحرب" على غزة، حذّر وزير الخارجية المصري، سامح شكري، من الإقدام على أي هجوم، قائلاً: "رفح بالنسبة الى مصر خط أحمر".

وجاءت أقوال وزير الخارجية المصري خلال مؤتمر ميونيخ: "قلنا للإسرائيليين وشركائنا إن قضية رفح خط أحمر وتهجير السكان لا يطاق وعواقبه تشكّل تهديدًا كبيرًا لأمن مصر القومي وتوتر علاقاتنا مع إسرائيل".

ومع ذلك قال رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم وقبل تصريحات وزير خارجية مصر، ان من يطلب من اسرائيل عدم الدخول الى رفح انما يقول ان اسرائيل خسرت الحرب.

وتأتي هذه التصريحات، من مصر واسرائيل، في وقت قال فيها وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، في المؤتمر نفسه (ميونيخ)، ان هناك "فرصة استثنائية" في الأشهر المقبلة لدمج إسرائيل في الشرق الأوسط مع رغبة أغلب الدول العربية في تطبيع العلاقات معها، وعلى اسرائيل الإستفادة من هذه الفرصة.

ولفت مراقبون الى كثرة التصريحات التي صدرت من مؤتمر ميونيخ، قائلين انها ليست بالصدفة، وهي محاولة أمريكية لتشكيل ضغط على اسرائيل، وبالأساس على رئيس الجكومة، نتنياهو، لتغيير موقفه من مباجثات صفقة التبادل التي تقول الولايات المتحدة انها ستكون، في حال نجاحها، خطوة باتجاه الحديث عن إقامة دولة فلسطينية بحسب خطة أمريكية - غربية للمنطقة، مجهولة التفاصيل. 

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

وثيقة | النص الكامل للمقترح المصري

2024/05/01 10:59

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19

الشرطة الأمريكية تخلي الطلاب من جامعة...

2024/05/01 08:55

سموتريتش: الصفقة استسلام لحماس؛ بن غفير:...

2024/04/30 17:05