أخبارنا

لقاء سري بين هيرتسوغ ورئيس وزراء قطر

موقع "أكسيوس": الاجتماع بحث المفاوضات الرامية إلى تأمين إطلاق سراح الرهائن الاسرائيليين في غزة
رئيس الدولة، يتسحاق هيرتسوغ

اجتمع رئيس الدولة، يتسحاق هرتسوغ، "سرًا"، اليوم الجمعة، مع رئيس الوزراء القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، على هامش مؤتمر ميونيخ الأمني. وقال الموقع الإخباري الأمريكي "أكسيوس" عن مصدرين وصفهما بـ"المطلعين"، ان الاجتماع "بحث المفاوضات الرامية إلى تأمين إطلاق سراح الرهائن الاسرائيليين في غزة".

وعزا "أكسيوس" أهمية "اللقاء السري غير العادي" إلى أنه يأتي "في مرحلة حاسمة في مفاوضات الرهائن، حيث يحاول الوسطاء خلق الزخم، على الرغم من الفجوات الكبيرة" بين حركة حماس واسرائيل بشأن شروط وقف إطلاق النار، مشيرا إلى أن "معظم الاتصالات بين قطر وإسرائيل منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر ترأسها مدير الموساد دافيد برنياع”.

كما لفت إلى أن اجتماع اليوم الجمعة "يأتي بعد بضعة أيام فقط من اجتماع رئيس الوزراء القطري ومدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، بيل بيرنز ورئيسي المخابرات المصرية والإسرائيلية في القاهرة لمناقشة الاقتراح الأخير في مفاوضات صفقة التبادل". 

وكان رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، قد رفض إرسال وفد لإجراء محادثات متابعة، لكن بيرنز زار إسرائيل أمس الخميس لمناقشة المفاوضات الحالية.

وحسب الموقع الاخباري الأمريكي، تبقى أكبر نقطة شائكة هي "مطلب حماس بإطلاق سراح آلاف السجناء الفلسطينيين كجزء من أي صفقة". ونُقل عن مسؤول إسرائيلي الحديث عن "شعور بأنه تم إحراز بعض التقدم وأنه قد يكون هناك استعداد من جانب حماس لتخفيف مواقفها حتى يمكن إجراء محادثات أكثر جدية بشأن صفقة جديدة".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

وثيقة | النص الكامل للمقترح المصري

2024/05/01 10:59

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19

الشرطة الأمريكية تخلي الطلاب من جامعة...

2024/05/01 08:55

سموتريتش: الصفقة استسلام لحماس؛ بن غفير:...

2024/04/30 17:05