أخبارنا

هل يريد نتنياهو إفشال صفقة التبادل؟؛ هذا ما فعله اليوم

لم يمنح التفويض للوفد لتقديم مقترحات في مفاوضات القاهرة، ومصدر اسرائيلي يتحدث عن "الإصغاء" فقط!
نتنياهو | اعلام الكنيست

رفض رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، انضمام نيتسان ألون، المكلف بملف المختطفين والمفقودين في الجيش، الى الوفد الاسرائيلي الذي وصل القاهرة لإجراء مفاوضات حول صفقة التفاوض، على الرغم من طلب الأخير بذلك.

وقرر نتنياهو إرسال أوفير فلاك، مستشاره السياسي، بدلاً من ألون. ويسود الاعتقاد ان سبب هذه الخطوة هو محدودية "مساحة المناورة" التي يريد نتنياهو منحها للفريق الإسرائيلي المفاوض في مصر، الى جانب انه يريد التأكد من خلال مساعده المقرّب (فلاك) من أن إسرائيل لن تتخذ خطوة عملية في هذه المحادثات.

وقال مصدر اسرائيلي: "لكي تُصغي لا تحتاج الى أكثر من أذنَين إثنتين"، في إشارة الى رئيس "الموساد" لاذي يتواجد في القاهرة، وكذلك الى ان نتنياهو يريد من الوفد الإصغاء وليس عرض مقترحات، خاصة وانه كان ابلغ الوفد قبل مغادرته البلاد بقراره عدم منح التفويض للممثلين الإسرائيليين لتقديم موقف جديد خلال المفاوضات في مصر.

وكان رئيس "الموساد" قد وصل الى القاهرة في وقت سابق من اليوم، وسيلتقي مع رئيس المخابرات المصرية عباس كمال ورئيس المخابرات المركزية الأمريكية، ويليام بيرنز، ورئيس وزراء قطر. ونقلت وكالة أسوشيتدبرس عن مسؤول مصري كبير، تفاؤله بإمكانية التوصل إلى اتفاق نظرًا لإحراز تقدم "كبير نسبيا" بعد ان اتخذت حماس واسرائيل "خطوات للأمام" نحو اتفاق وقف إطلاق النار وصفقة التبادل.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

وثيقة | النص الكامل للمقترح المصري

2024/05/01 10:59

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19

الشرطة الأمريكية تخلي الطلاب من جامعة...

2024/05/01 08:55

سموتريتش: الصفقة استسلام لحماس؛ بن غفير:...

2024/04/30 17:05