أخبارنا

العدل الدولية: جنوب أفريقيا تتهم اسرائيل بارتكاب الإبادة الجماعية

من المتوقع أن يصدر حكم في وقت لاحق من هذا الشهر بشأن طلب وقف الهجوم العسكري، لكن المحكمة لن تصدر حكمها فيما يتعلق باتهامات الإبادة الجماعية في نفس الوقت، حيث ان قضية من هذا النوع من المرجح ان تأخذ وقتًا طويلاً قد يمتد الى اكثر من سنة وربما اكثر
تصوير: شاشة فيديو

قال ممثل فريق الإدعاء لجنوب إفريقيا، في جلسة محكمة العدل الدولية في لاهاي ان اسرائيل انتهكت اتفاقية منع جرائم الإبادة الجماعية عندما شنت الحرب على قطاع غزة. وأضاف ان ممارسات اسرائيل ترتقي الى أعمال إبادة جماعية وانه يجب منع الجرائم ضد الانسانية قي قطاع غزة. وطلب من المحكمة مبدئيًا أن تصدر تدابير احترازية بوقف فوري للهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتضمنّت لائحة الدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا، وشملت 84 صفحة، جرائم الحرب التي ترتكبها اسرائيل في القطاع، وركّز فريق الادعاء على تصريحات علنية لرئيس الحكومة ووزير الأمن وتصريحات لمسؤولين اسرائيليين ووزراء نادت بالقتل وبالتهجير، منها أيضًا لوزير المالية بتسلئيل سموتريتش، الذي دعا الى تهجير أهالي قطاع غزة وكذلك تصريح وزير التراث، عميحاي إلياهو، بالقاء قنبلة نووية على القطاع. 

تصوير: شاشة فيديو

وتم عرض فيديوهات تدعم ادعاءات جنوب أفريقيا، من بينها احتفالات للجنود الاسرائيليين بالقتل في قطاع غزة وكذلك قصف المستشفيات.

وكانت محكمة العدل الدولية قد بدأت، اليوم الخميس، جلسات استماع تتعلق بالدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا وتتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، مطالبة بوقف عاجل للحملة العسكرية الإسرائيلية في القطاع. وقبل قليل انتهت الجلسة الأولى التي استمعت فيها لمبررات جنوب أفريقيا لرفع القضية. ويوم غد الجمعة ستستمع الى رد إسرائيل على ذلك. 

ومن بين ما قاله فريق الادّعاء كانت النقاط التالية

● اسرائيل تحارب الفلسطينيين وليس حماس

● إسرائيل تخضع الشعب الفلسطيني للفصل العنصري.

● ممارسات إسرائيل ترتقي إلى أعمال إبادة جماعية.

● يجب منع الجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة.

● النظام الدولي فشل في منع حدوث إبادة جماعية في غزة.

● إسرائيل ارتكبت أخطاء وعمليات إبادة جماعية في غزة.

● مسؤولون اسرائيليون دعوا الى التهجير والقتل

● مسؤولون اسرائيليون يصفون اهالي قطاع غزة بالحبوانات البشرية ويدعون الى مسح قطاع غزة.

● اسرائيل تنتهك القانون الدولي ويجب وقف الاعمال العسكرية بشكل فوري.

 ومن المتوقع أن يصدر حكم في وقت لاحق من هذا الشهر بشأن طلب وقف الهجوم العسكري، لكن المحكمة لن تصدر حكمها فيما يتعلق باتهامات الإبادة الجماعية في نفس الوقت، حيث ان قضية من هذا النوع من المرجح ان تأخذ وقتًا طويلاً قد يمتد الى اكثر من سنة وربما اكثر.

ورغم أن إسرائيل تعتبر عادة المحاكم التابعة للأمم المتحدة والمحاكم الدولية "غير عادلة ومتحيزة"، وبالتالي لا تشارك في جلساتها، إلا أنها أرسلت هذه المرة فريقًا قانونيًا للدفاع عن عمليتها العسكرية في القطاع.

اسرائيل: "جنوب أفريقيا الذراع القضائية لحماس"

وفور انتهاء الجلسة الأولى اعتبرت الخارجية الاسرائيلية، في بيان، ان جنوب أفريقيا هي "الذراع القضائية لحركة حماس"، وان ما شهدته المحكمة اليوم هو "واحد من مسرحيات النفاق الكبرى في التاريخ".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

هنية: ندرس مقترح الصفقة بإيجابية؛ وفد من...

2024/05/02 16:26

أردوغان: حظر شامل لتصدير البضائع الى...

2024/05/02 19:24

بلينكن يرد بازدراء على تصريح نتنياهو:...

2024/05/02 14:12

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19