أخبارنا

صفقة التبادل: وفد اسرائيلي في القاهرة مرة أخرى!

حماس رفضت المقترح الأول ويبدو ان زيارة الوفد الاسرائيلي مجددًا الى القاهرة اليوم يأتي في إطار تقديم مقترحات جديدة غير تلك التي تم تقديمها قبل يومين
"الكل مقابل الكل" - إسرائيليون يتظاهرون خارج الفندق الذي تواجد فيه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، امس

قال مسؤول مصري إن وفدًا إسرائيليًا وصل مجددًا إلى القاهرة، اليوم الأربعاء، لعقد جولة جديدة من المحادثات مع مصر بشأن احتمال إجراء صفقة تبادل. وتأتي هذه الزيارة بعد ان كان وفد اسرائيلي آخر في القاهرة، قبل يومين، وقدم "مقترحًا معدلاً عن السابق وبنودًا جديدة تتعلق بالهدن والمراحل والمساعدات وآلية التبادل". ويبدو ان هذا المقترح لم تقبله حماس، وبالتالي وصل الوفد الاسرائيلي مرة أخرى الى القاهرة اليوم. 

وتأتي هذه التطورات في ظل الحديث، في وقت سابق من اليوم، نقلاً عن مصادر مصرية أيضًا، ان وزير المخابرات المصرية، اللواء عباس كامل، أجرى اتصالات سريعة مع قيادتَي حركة حماس والجهاد الإسلامي لأجل مناقشتهما في استئناف المفاوضات حول صفقة لتبادل الأسرى مع إسرائيل.

مشاهد من التظاهرة التي طالبت باطلاق سراح الرهائن أمام الفندق الذي تواجد فيه وزير الخارجية الأمريكي امس

وبحسب المصادر، فإن الجانب المصري "طلب من القوى الفلسطينية إرسال موفدين الى القاهرة على عجل". لكن حماس أبلغت القاهرة بانها لا تبدي رغبة بتفاوض ما لم تطّلع على ورقة تتضمن ما يتناسب مع طلباتها، وأساسًا وقف العمليات الاسرائيلية العسكرية في قطاع غزة. وقد ردّ المصريون بأنهم سيعملون على صياغة المقترح الجديد وإرساله الى قيادة حماس قبل أن تقرر موعد إرسال وفدها الى القاهرة، وهو ما قد يكون مرتبطًا بزيارة الوفد الاسرائيلي مرة أخرى الى القاهرة (اليوم).

موقع "أكسيوس" الأمريكي

وبالمقابل كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي، عن لقاء جمع بريت ماكغورك، كبير مستشاري الرئيس الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في الدوحة، الثلاثاء.

وقال التقرير إن "المسؤولان ناقشا التوترات الإقليمية والجهود المبذولة لضمان إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة"، بحسب مصدر أمريكي ومصدرين آخرين مطلعين. ووفقًا للموقع أبقى البيت الأبيض اللقاء "بعيدًا عن الأضواء"، ولم يتم الاعلان عن زيارة ماكغورك، ولم يصدر أي بيان عن لقائه مع رئيس الوزراء القطري.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تركيا: حظر شامل لجميع أشكال التجارة مع...

2024/05/02 19:24

هنية: ندرس مقترح الصفقة بإيجابية؛ وفد من...

2024/05/02 16:26

بلينكن يرد بازدراء على تصريح نتنياهو:...

2024/05/02 14:12

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19