أخبارنا

بلينكن: يجب اقامة دولة فلسطينية

اسرائيل تتحدى بلينكن: لن تكون عودة للنازحين الى مناطق شمال قطاع غزة ● وفد اسرائيلي الى القاهرة لاسئناف مفاوضات صفقة التبادل
بلينكن ونتنياهو | أرشيفية

دعا وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، الى  اقامة دولة فلسطينية مستقلة، موضحًا ان "الضفة الغربية وقطاع غزة يجب أن يكونا موحدين تحت قيادة فلسطينية".

 وقال  في تصريحات للصحفيين قبيل مغادرته السعودية متوجهًا الى اسرائيل، التي وصلها في ساعة متأخرة من مساء اليوم الإثنين، ان "الحرب في غزة يجب أن يُعْقِبها سلام دائم يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية" واننا "نريد رؤية إقامة دولة فلسطينية في المستقبل"، مشيرًا الى ان "هذه الأمور لن تكون سهلة، هناك صعوبات موجودة، ولكن اتفقنا على العمل المشترك وتنسيق جهودنا من أجل استقرار غزة ورسم مسار للفلسطينيين على المدى البعيد".

اسرائيل تتحدى بلينكن

وتعهد بلينكن بالعمل على حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، فيما أعلن مصدر اسرائيلي ان اسرائيل لن توافق على اقتراح بلينكن بعودة النازحين الى مناطق شمال القطاع قبل الإفراج عن الرهائن الاسرائيليين المحتجزين في القطاع، وهو ما يشكّل تحديًا علنيًا لموقف بلينكن وادارة الرئيس الأمريكي جو بايدن. 

الانتقال الى المرحلة الثالثة

وسيناقش بلينكن في زيارته الى اسرائيل مستقبل العمليات الحربية الاسرائيلية في قطاع غزة مشددًا على "ضرورة وقف الهجمات المكثفة والانتقال الى المرحلة الثالثة" التي تشمل "القصف المحدد على معاقل حماس وسحب العدد الأكبر من القوات الاسرائيلية" من داخل قطاع غزة. كذلك سيناقش منع توسّع الحرب وفتح جبهات اخرى، في اشارة الى التصعيد الجاري على الحدود اللبنانية الاسرائيلية.

وفد اسرائيلي الى مصر

وعلى صعيد آخر كشفت مصادر مصرية مطلعة عن استئناف القاهرة رسميًا المشاركة في الوساطة بين اسرائيل وحماس بخصوص صفقة تبادل، بعد ان اعلنت تعليقها بعد اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري، في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت قبل أيام.

وأكد مصدر مصري، في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، وصول وفد أمني إسرائيلي رفيع المستوى إلى القاهرة، مساء اليوم الاثنين، بهدف "استئناف المفاوضات الرامية لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى فصائل المقاومة في غزة".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تركيا: حظر شامل لجميع أشكال التجارة مع...

2024/05/02 19:24

هنية: ندرس مقترح الصفقة بإيجابية؛ وفد من...

2024/05/02 16:26

بلينكن يرد بازدراء على تصريح نتنياهو:...

2024/05/02 14:12

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19