أخبارنا

زيارة "نادرة" للشرق الأوسط: بوتين يصل الى الامارات والسعودية

بحث سبل التعاون الثنائي والوضع الدولي وفي الشرق الأوسط بما يشمل الحرب على غزة وسبل العمل على وقف التصعيد ● غدًا يجتمع في موسكو مع الرئيس الإيراني
بوتين مع الشيخ زايد | تصوير: شاشة فيديو

وصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مساء اليوم الأربعاء، إلى العاصمة السعودية الرياض في زيارة رسمية، بعد زيارته للإمارات. وسيلتقي مع ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الوزراء محمد بن سلمان آل سعود.

وقال الكرملين إن الرئيس الروسي سيعرض في مباحثاته مع بن سلمان رؤيته للوضع الدولي بما يشمل الحرب على غزة وسبل العمل على وقف التصعيد هناك، بالاضافة الى التعاون التجاري والاقتصادي وتناول الاستثمارات والتعاون بقطاع الطاقة في إطار مجموعة أوبك بلس، وكذلك الملفان الفلسطيني والأوكراني. 

بوتين يصل السعودية | تصوير: شاشة فيديو

وكانت زيارة بوتين الى المنطقة، والتي وصفت بانها "نادرة" قد بدأت في الامارات، حيث استقبله رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد. وبحسب بيانات رسمية بحث اللقاء "سبل التعاون والوضع في الشرق الأوسط"، فيما كان الكرملين قد اعلن في وقت سابق ان بوتين سيبحث في جولته القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، والحرب على غزة.

ونشر الشيخ محمد بن زايد تغريدة على حسابه بموقع X جاء فيها: "بحثت مع الرئيس فلاديمير بوتين في أبوظبي علاقات الإمارات وروسيا وسبل تعزيزها ودفعها إلى الأمام خاصة في المجالات التي تصب في خدمة التقدم والتنمية لمصلحة البلدين وشعبيهما".

وبالمقابل أشار الرئيس الروسي إلى أن محادثاته مع نظيره الإماراتي شملت الوضع "في المناطق الساخنة"، مشيرا بالتحديد إلى الملفين الفلسطيني والأوكراني. وقالت الرئاسة الروسية إن محادثات الرئيسين في أبو ظبي تشمل خفض إنتاج النفط في إطار تكتل "أوبك بلس".

لقاء بوتين بالرئيس الإيراني غدًا

وسيجتمع الرئيس الروسي، غدًا الخميس، في موسكو مع الرئيس الإيراني، ابراهيم الرئيسي.

وأفاد المكتب الصحفي للكرملين بأن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والإيراني إبراهيم رئيسي سيناقشان غدًا الخميس بموسكو مشاريع النقل والطاقة ومشاريع في المجال التجاري والاقتصادي.

لقاء سابق بين بوتين والرئيس الإيراني | أرشيفية

وجاء في بيان صدر عن المكتب، اليوم الأربعاء: "ستجري في 7 ديسمبر الجاري في موسكو محادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي الذي سيصل إلى روسيا بزيارة عمل. ومن المخطط إجراء بحث تفصيلي لجدول الأعمال الحالي للتعاون الثنائي مع التركيز على تنفيذ المشاريع المشتركة الواعدة في المجال التجاري والاقتصادي، بما في ذلك النقل والطاقة".

وأضاف البيان أن رئيسي البلدين سيتبادلان أيضا مواقفهما من الملفات الدولية والإقليمية الرئيسية، بما في ذلك الحرب على غزة.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

إدارات الجامعات الأمريكية "مصدومة" من اتساع...

2024/04/27 16:38

أمير مخول | الهجوم على المقر.. والدعوة إلى...

2024/04/27 18:34

تقرير: بايدن يدرس تقييد بيع الأسلحة...

2024/04/27 14:35

إصابة بن غفير بعدة كسور في الأضلاع في حادث...

2024/04/26 19:16

استقالة متحدثة في الخارجية الأمريكية...

2024/04/26 13:17