أخبارنا

قصف متواصل للمنازل والمستشفيات؛ معارك في الجنوب

الجيش يعترف بمقتل 3 جنود، واشتباكات برية "ضارية" وخسائر بالأرواح والآليات بين صفوف القوات الاسرائيلية ● 70% من القوات الإسرائيلية انسحبت من شمال القطاع والمعارك تتركز في الجنوب ● وزارة الصحة في غزة: الطواقم الطبية تتعامل مع مئات الجرحى على الأرض في ظل نقص الإمكانيات العلاجية والسريرية
قصف سوق معسكر جباليا

تشتد الاشتباكات البرية بين المقاتلين الفلسطينيين والقوات الاسرائيلية في جنوب القطاع. وأفادت تقارير ان العملية البرية الإسرائيلية تتركز حاليا جنوب القطاع بالتزامن مع عمليات مناورة محدودة في الشمال، في حين ان 70% من القوات الإسرائيلية انسحبت لخارج شمال قطاع غزة "نتيجة فشل عملياتها وبسبب الضربات التي تلقتها"، بحسب مصادر محلية، التي قالت ان الانسحاب من الشمال بدأ مع الهدنة الإنسانية المؤقتة التي انتهت الجمعة الماضي.

توسع العملية البرية واشتباكات ضارية على الأرض

وقالت مصادر عسكرية اسرائيلة ان العمليات العسكرية الآن تتركز على خان يونس جنوبي القطاع، وتم الاعلان عن بدء عملية برية شمال خان يونس. وقد توغلت آليات إسرائيلية في خان يونس، انطلاقا من المنطقة الشرقية الحدودية في منطقة القرارة شمال شرق خان يونس باتجاه شارع صلاح الدين، وسط تغطية نارية كثيفة من الطائرات الحربية وإطلاق القذائف من الدبابات والمدافع، ومن طائرات الاستطلاع.

اسرائيل تعترف بمقتل 3 جنود

ومن جهتها أفادت كتائب القسام وسرايا القدس بان معارك ضارية تدور في منطقة الجنوب، وان هناك الكثير من الإصابات بين الجنود الاسرائيلين والآليات العسكرية الاسرائيلية. وقالت انها كبدت القوات الاسرائيلية المتوغلة خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات، واستهدفت دبابات وآليات عسكرية، وقتلت عددا من الجنود الإسرائيليين أثناء الاشتباكات والاستهدافات، في حين لم ينشر الجيش الإسرائيلي إجمالي قتلاه منذ بدء عملياته البرية في غزة في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكنه قال إن عدد المصابين في غزة بلغ نحو ألف مصاب. وصباح اليوم الإثنين اعترف الجيش بمقتل 3 جنود في القطاع.

اندلاع حريق بعد استهداف منزل وسط خانيونس
استهداف سوق معسكر جباليا

استهداف مدرسة تؤوي نازحين في بيت لاهيا شمال قطاع غزة
وصول عدد من الجرحى في قصف إسرائيلي لمنزل بخانيونس جنوب قطاع

ويأتي كل ذلك بعد أن أعلن الجيش ان الجنوب "منطقة آمنة"، وطلب من سكان الشمال النزوح إليه قبل إعلان الهدنة التي استمرت 7 أيام.

الجيش: "قيادة حماس في خانيونس"

ويدّعي الجيش أن قيادة حركة حماس تتواجد في خان يونس، وذلك بعد ان أشاعت اسرائيل، لفترة طويلة، أن قيادة الحركة تتركز في مستشفى الشفاء شمال القطاع، والذي اقتحمته واعتقلت منه عددا من الأشخاص وأجبرت المرضى والطواقم الطبية والنازحين على مغادرته.

وفي سياق متصل تواصل اسرائيل شن غاراتها على المربعات السكنية في عدة مناطق، ما أدى الى سقوط المئات من الشهداء والجرحى، اغلبهم من الأطفال، في محاولة لإجبار السكان على ترك مناطقهم والتوجه الى رفح، بينما يجري قصف مناطق في رفح أيضًا.

استهداف سوق معسكر جبالياسوق معسكر جباليا
استهداف الدبابات الاسرائيلية لمركبات المواطنين عند شارع صلاح الدين شمال شرق خانيونس جنوب القطاع
 
ومنذ فجر اليوم تعرضت خانيونس وكذلك مدينة غزة ومخيم جباليا والشجاعية والتفاح ووسط رفح ومخيم النصيرات لقصف عنيف يطال المنازل والمربعات السكنية. وفي وقت لاحق من اليوم تم استهداف مدرسة تؤوي نازحين في مشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة.
قصف مستشفى كمال عدوان ومحيط المعمداني

وقال المكتب الحكومي في القطاع ان الجيش الاسرائيلي قصف مستشفى كمال عدوان، واصفًا ذلك بـ "انتهاك خطير للقانون الدولي والإنساني، ويدلل على وجود خطة "إسرائيلية" متكاملة ومعتمدة تهدف إلى القضاء على القطاع الصحي بما يشمل مباني المستشفيات".

واضاف ان الجيش قصف بشكل مباشر منذ بدء الحرب على غزة أكثر من 14 مستشفى بمحافظتي غزة وشمال غزة بصواريخ الطائرات وقذائف الدبابات. وحاول اغتيال العديد من الأطباء، وقام باعتقال (35) طبيبًا وعلى رأسهم اعتقال محمد أبو سلمية مدير عام مجمع الشفاء الطبي.

وصباح اليوم تم قصف ميدان فلسطين ومحيط المستشفى المعمداني وسط مدينة غزة.

وقالت وزارة الصحة في غزة ان الطواقم الطبية تتعامل مع مئات الجرحى على الأرض في ظل نقص الإمكانيات العلاجية والسريرية، وان الجيش الاسرائيلي يستهدف ما تبقى من مستشفيات في القطاع لإخراجها عن الخدمة.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

إدارات الجامعات الأمريكية "مصدومة" من اتساع...

2024/04/27 16:38

أمير مخول | الهجوم على المقر.. والدعوة إلى...

2024/04/27 18:34

تقرير: بايدن يدرس تقييد بيع الأسلحة...

2024/04/27 14:35

إصابة بن غفير بعدة كسور في الأضلاع في حادث...

2024/04/26 19:16

استقالة متحدثة في الخارجية الأمريكية...

2024/04/26 13:17