أخبارنا

صراع الفضاء؛ كوريا الشمالية لأمريكا: "اعلان حرب"

تقول انها ستقوم بـ"تدمير" أقمار التجسس الأمريكية إذا حاولت واشنطن شن "أي هجوم" يستهدف قمرها الاصطناعي الذي أطلقته منذ 10 أيام
زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون | تصوير: فيديو

هددت كوريا الشمالية، اليوم السبت، بـ"تدمير" أقمار التجسس الأمريكية إذا حاولت واشنطن شن "أي هجوم" يستهدف قمرها الاصطناعي الذي أطلقته منذ 10 أيام. وقالت إنها ستعتبر مثل هذه الخطوة بمثابة "إعلان حرب".

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن بيان لمتحدث باسم وزارة الدفاع قوله إن بيونغ يانغ سترد على أي تدخل أمريكي ينتهك حقوق بلاده في الفضاء باتخاذ "إجراءات دفاعا عن النفس للحد من قدرة أقمار الاستطلاع الأمريكية على العمل أو تدميرها".

ومنذ أطلقت كوريا الشمالية قمرها "ماليغ يونغ-1" الأسبوع الماضي، قالت بيونغ يانغ إنها تمكنت من مراقبة مواقع رئيسية في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. وكانت تلك محاولتها الثالثة لوضع قمر للتجسس في المدار بعد عمليتين فاشلتين سابقتين هذا العام.

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون خلال زيارة لمركز تابع للقوات الجوية | تصوير: فيديو

ويرى خبراء أن وضع قمر اصطناعي للاستطلاع في المدار من شأنه أن يحسّن قدرات كوريا الشمالية على جمع المعلومات الاستخبارية، خاصة فوق كوريا الجنوبية، ويوفر بيانات مهمة في أي صراع عسكري.

ومن جهتها قالت المتحدثة باسم قيادة الفضاء الأمريكية، شيريل كلينكل، لإذاعة "آسيا الحرة" هذا الأسبوع، إن الجيش الأمريكي يمكن أن يقوّض "فعالية وفتك القوى المعادية في جميع المجالات".

وفي المعسكر المقابل، تقول كوريا الجنوبية إن كوريا الشمالية تلقت مساعدة فنية من موسكو، مقابل تزويدها بأسلحة لاستخدامها في الحرب الروسية مع أوكرانيا.

وقالت، اليوم السبت، انها وضعت أول قمر اصطناعي للتجسس العسكري في مداره، كانت أطلقته أمس الجمعة من صاروخ "فالكون 9" من "سبايس إكس" في كاليفورنيا جنوب غربي أمريكا.

ويعني وضع القمر في المدار أن كوريا الجنوبية أصبحت تملك أول قمر تجسس اصطناعي محلي لمراقبة نشاطات كوريا الشمالية المسلحة نوويا. وهو قادر على اكتشاف جسم صغير بحجم 30 سنتيمترا علما أن سول تسعى لإطلاق 4 أقمار اصطناعية إضافية بحلول نهاية عام 2025 لتعزيز قدراتها.

وفيما يتم السماح لكوريا الجنوبية باطلاق أقمار تجسس، تحظر قرارات الأمم المتحدة على كوريا الشمالية إجراء تجارب باستخدام التكنولوجيا الباليستية، ويقول محللون إن هناك تداخلا تكنولوجيا كبيرا بين قدرات الإطلاق الفضائية وتطوير الصواريخ الباليستية.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

إدارات الجامعات الأمريكية "مصدومة" من اتساع...

2024/04/27 16:38

أمير مخول | الهجوم على المقر.. والدعوة إلى...

2024/04/27 18:34

تقرير: بايدن يدرس تقييد بيع الأسلحة...

2024/04/27 14:35

إصابة بن غفير بعدة كسور في الأضلاع في حادث...

2024/04/26 19:16

استقالة متحدثة في الخارجية الأمريكية...

2024/04/26 13:17