أخبارنا

نتنياهو: "السنوار في غزة، سنصل إليه"

يقول في مقابلة مع "فوكس نيوز": "لا نسعى لاحتلال غزة. في نهاية الحرب حماس لن تكون هناك. والقطاع سيكون منزوع السلاح وتحكمه حكومة مدنية"
من مقابلة نتنياهو مع فوكس نيوز | فيديو

قال رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ان إسرائيل لا تسعى إلى احتلال غزة أو السيطرة عليها على المدى الطويل، وانه "يأمل" بان تقوم حكومة مدنية بعد الحرب لإعادة إعمار غزة.

واضاف في مقابلة، هذه الليلة (الخميس/ الجمعة)، مع "فوكس نيوز" الأمريكية: "مستقبل غزة واضح. وحماس لن تكون موجودة، والقطاع سيكون منزوع السلاح،  وسيعاد إعماره. وجميع هذه الأهداف قابلة للتحقيق. وسنضطر إلى إيجاد حكومة مدنية لتحكم في غزة، لكن في المستقبل المنظور علينا أن نتأكد من عدم تكرار أحداث 7 أكتوبر، ومن أجل منع ظهور كيان مثل حكم حماس".

"سنستمر حتى انهيار حماس"

وردًا على سؤال يتعلق بقادة حماس، وبينهم رئيس الحركة في غزة، يحيى السنوار، وإذا ما زال يعتقد بانهم موجودين في غزة، قال: "على ما يبدو هم هناك، وسنصل إليهم". وتابع أن إسرائيل ستستمر في الحرب حتى "انهيار حماس، ونحن ملزمون بالانتصار. وهذا لن يكون انتصار إسرائيل وحدها، وإنما انتصار العالم المتحضر كله على البربرية".

لن يكون وقف لاطلاق النار

وفيما يتعلق بالضغوط التي تمارس على اسرائيل بشأن الهُدن الانسانية ووقف مؤقت لاطلاق النار، قال نتنياهو: "لن يكون هناك وقف لإطلاق النار دون إطلاق سراح المختطفين الإسرائيليين".  

وأشار إلى أنه وُضع للحرب "أهدافا وجدولا زمنيا": "كان بودي أن يستغرق ذلك مدة أقل، لكننا نتقدم خطوة تلو الأخرى، وبهذه الطريقة نقلل عدد القتلى في صفوف جنودنا وفي صفوف غير الضالعين بالقتال في غزة، ونقوم بتصفية أكبر عدد ممكن من مخربي حماس".

لن نحتاج الى وقت طويل

واعتبر أنه استغرق وقت طويل حتى تمكنت الولايات المتحدة من هزم تنظيمي القاعدة و"داعش": "لا أعتقد أن إسرائيل ستحتاج إلى وقت طويل لهذه الدرجة، لكننا سنجعل حماس تنهار وليس مهمًا كم سيستغرق ذلك، لأن مستقبلنا ومستقبل الدول المجاورة ومستقبل الفلسطينيين مرتبط بالجانب الذي سينتصر في هذه الحرب - محور الإرهاب لإيران وحزب الله وحماس والحوثيين، أم قوى التقدم والازدهار: إسرائيل، الولايات المتحدة والدول العربية المعتدلة".

وقال ان "إسرائيل لا تسعى لتشريد أحد. ونحن نحاول إجلاء الغزيين من شمال القطاع إلى جنوبه، بعيدا عن الحرب".

وأضاف: "الحرب على غزة تتقدم، والجيش الإسرائيلي يعمل بشكل ممتاز (...) نبذل كل ما بوسعنا كي نمتنع عن استهداف المدنيين".

"الظروف ستكون مهيأة للسلام مع السعودية"

وفيما يتعلق بالاتصالات التي كانت تجريها الولايات المتحدة حول اتفاق تطبيع علاقات بين السعودية وإسرائيل، قال نتنياهو ان "الظروف ستكون مهيأة لذلك بعد انتصارنا بالحرب. فبمجرد ان نهزم قوى العصور الوسطى هذه، سنكون قادرين على الوفاء بوعد السلام الذي أشرنا إليه باتفاقيات ابراهيم، وبوعدنا بان يمتد ذلك الى المملكة العربية السعودية. يخطئ من يعتقد أن السلام قد مات. وأعتقد أنه بعد الانتصار على حماس ستكون الظروف ناضجة أكثر".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تركيا: حظر شامل لجميع أشكال التجارة مع...

2024/05/02 19:24

هنية: ندرس مقترح الصفقة بإيجابية؛ وفد من...

2024/05/02 16:26

بلينكن يرد بازدراء على تصريح نتنياهو:...

2024/05/02 14:12

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19