أخبارنا

كارثة انسانية في القطاع؛ المنظمات الدولية: جريمة حرب

2,000 من المفقودين تحت الركام، بينهم أكثر من 900 طفل ● المفوض العام للأونروا: الكثير من الأشخاص سيموتون بسبب الحصار ● مصادر فلسطينية: التوغل البري الاسرائيلي كان محدودًا واقتصر على مناطق ملاصقة للسياج الفاصل ● فيديو لعملية انزال من البحر

اعلنت مصادر طبية في غزة وجود 2,000 من المفقودين تحت الركام في مناطق مختلفة من القطاع، بينهم أكثر من 900 طفل، وان طواقم الانقاذ أصبحت منهكة جدًا بسبب ضراوة القصف وتزامنه في وقت واحد، ناهيك عن عدم وجود أدوات قادرة على التعامل مع قصف ودمار من هذا القبيل، حيث ان الأدوات غير مناسبة للتعامل لتدمير أبنية من طوابق كثيرة. واضافت ان هذا المشهد يزداد صعوبة يومًا بعد يوم، في حين تقف طواقم الانقاذ شبه عاجزة أمامه.

وفيما تتواصل الغارات العنيفة في القطاع، سقط حتى الآن اكثر من 7,000 شهيدًا وشهيدًا، بينهم 2,913 طفلاً و1,709 من النساء، و397 مسنًا. ووصل عدد الإصابات والجرحى الى 18,484 شخصا. ولم تسلم حتى المقابر من القصف، حيث تم قصف مقبرة حي الشجاعية. 

استمرار الغارات الإسرائيلية العنيفة لليوم الـ 21 قصف مقبرة ابن مروان في حي الشجاعية وأكدت منظمات دولية، اليوم الجمعة، في مؤتمر صحفي، ان الحصار المفروض على غزة ومنع إدخال مواد الإغاثة هو بمثابة جريمة حرب بحسب القانون الدولي. وقالت ان قطاع غزة يتعرض لكارثة انسانية. ومن جهته قال المفوض العام للأونروا ان الكثير من الأشخاص سيموتون جراء الحصار على قطاع غزة، مطالبًا بإدخال مواد الإغاثة فورًا.

وفي السياق ذاته يعيش النازحون، الذين وصل عددهم الى 1.5 مليون، مأساة حقيقية. فقد تم وضع أعداد منهم في الخيام، بينما لجأ آخرون الى أقاربهم في الجنوب، بالإضافة الى اللجوء لباحات المستشفيات. وحتى هذه الأمكنة ليست آمنة من القصف، في حين خسر اغلب هؤلاء كل ما يملكونه بعد ان تعرضت منازل وممتلكات أغلبهم الى التدمير.  

توغل بري اسرائيلي وعملية إنزال من البحر

ولليوم الثاني على التوالي دخل الجيش الإسرائيلي بريًا الى مناطق في القطاع. وتم الاعلان، في بيان، إن قوات مشتركة من الجيش الإسرائيلي داهمت قطاع غزة مرة أخرى في اليوم الأخير، وهاجمت عشرات الأهداف العسكرية لمنظمة حماس. وبالمقابل قال ان طائراته ومدفعيته قد هاجمت أهدافًا لحماس في حي الشجاعية وعدة مناطق في قطاع غزة. وفي وقت لاحق نشر الجيش فيدية قال انه توثيق لعملية انزال من البحر جنوب غزة (شاهدوا الفيديو).

وأفادت مصادر محلية في غزة ان "التوغّل" البري الإسرائيلي اقتصر مناطق ملاصقة تمامًا بالسياج الفاصل، سواء من ناحية الجنوب او شرق غزة، وان أحد استهدافاتها كان في بلدة بيت حانون التي أخليت من سكانها بالكامل نتيجة الغارات العنيفة التي تعرضت لها سابقًا. وأضافت المصادر ان المسلحين الفلسطينيين نصبوا للقوات الاسرائيلية كمائن وجرت اشتباكات.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

وثيقة | النص الكامل للمقترح المصري

2024/05/01 10:59

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19

الشرطة الأمريكية تخلي الطلاب من جامعة...

2024/05/01 08:55

سموتريتش: الصفقة استسلام لحماس؛ بن غفير:...

2024/04/30 17:05