أخبارنا

غزة: زوال أحياء بأكملها والضحايا في كل مكان

أكثر من 7,000 شهيد وشهيدة وعشرات الألوف من الجرحى والمفقودين ● قصف على منطقة تل أبيب بصواريخ من نوع جديد ● عملية توغل بري في شمال القطاع ● غانتس: "المعركة دويلة ونتوقع تحديات ولحظات صعبة"
تصوير: هاني الشاعر

في اليوم الـ 20 للحرب بدأ يتكشف حجم الدمار الهائل الذي لحق بقطاع غزة. فأحياء كاملة قد مُسحت وتم تسويتها بالأرض، بينما لم يعد لدى الغزيين قدرة حتى على التعرّف على ضحاياهم الذين إما تحوّلوا الى أشلاء وإما الكثير منهم بات يبقى تحت الركام من شدة القصف ووتيرته، في وقت بات واضحًا فيه استحالة قيام طواقم الانقاذ بمهمتهم في ظل الغارات المتسارعة والمكثفة.

أكثر من 7,000 شهيد

وأكد مكتب الإعلام الحكومي في غزة النقص الكبير في الآليات المخصصة لانتشال الضحايا من تحت الأنقاض. وبالمقابل تجاوز عدد الشهداء في القطاع  7 آلاف وهناك عشرات الآلاف من المصابين و المفقودين. أما الجهاز الصحي فقد انهار بالكامل.

ويواصل الطيران الحربي الإسرائيلي، منذ صباح اليوم، شن سلسلة غارات جوية مكثفة وعنيفة. وطال القصف منازل المدنيين المأهولة بالسكان والأبراج السكنية في قطاع غزة. 

تصوير: شاشة

توغل في غزة

وفي سياق متصل أعلن الجيش أن قواته البرية نفذت عملية توغل بواسطة الدبابات والآليات المدرعة في شمال قطاع غزة خلال ساعات الليل (شاهدوا فيديو التوغل). وبحسب مصادر أمنية كان التوغل على نطاق واسع وعلى عمق أكبر داخل غزة. وتم وصفه بـ "عملية مداهمة مركزة". ويهدف هذا التوغل الى مهاجمة أهداف تابعة لحماس، بما في ذلك أنفاق وقواعد اطلاق الصواريخ. 

صواريخ من نوع جديد على منطقة تل أبيب

وشهدت منطقة تل أبيب والسهل الساحلي قصفًا مكثفًا بالصواريخ. وأعلن الذراع العسكري لحماس انها اطلقت 14 صاروخًا من نوع جديد أثقل من الصاروخ العادي بـ 50 كيلو. ووقعت إصابات مباشرة من بينها في بيتح تكفا. كذلك تعرضت مناطق في غلاف غزة للقصف.

غانتس: المعركة طويلة

وفي مؤتمر صحفي قال الوزير بيني غانتس، عضو "الكابينيت الحربي" المصغر، ان "المعركة طويلة وستدخل قريبًا لمراحل جديدة وستكون بقوة أكبر بكثير" عما كانت عليه من قبل، مشيرًا الى ان اسرائيل في "معركة واسعة ومن المتوقع ان نواجه المزيد من التحديات واللحظات الصعبة". وقال ان الجيش سيدخل في عمق غزة في كل وقت يتطلب ذلك. وأوضح القرارات الإسرائيلية بما يتعلق بالمراحل القادمة للحرب تتخذ وفقًا لمصالح اسرائيل، والحفاظ على التأييد العالمي. 

غانتس اليوم في المؤتمر الصحفي | مكتب الاعلام الحكومي

وقال ان هناك اتصالات دائمة مع الولايات المتحدة، وفي عدة مستويات "فما يجري ليس حدثّا في الجنوب، انما قد يتطور الى حدث إقليمي".

وفيما يتعلق بالجبهة الشمالية قال غانتس انه "أفضل لحزب الله ان يبقى خارج الحرب. قوتنا كبيرة جدًا، وعليه ان لا يخطىء في التقدير".

ورفض اعطاء تفاصيل عن المخطوفين. وقال ان "موضوع الرهائن هو جزء من المعركة.. ولن اعطي تفاصيل اكثر".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

وثيقة | النص الكامل للمقترح المصري

2024/05/01 10:59

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19

الشرطة الأمريكية تخلي الطلاب من جامعة...

2024/05/01 08:55

سموتريتش: الصفقة استسلام لحماس؛ بن غفير:...

2024/04/30 17:05