أخبارنا

أوكرانيا - القوات الروسية تدخل دونيتسك ولغانسك؛ احتفالات في المنطقتين بـ "الاستقلال"!

قوات روسية تدخل دونيتسك ولغانسك: فقد أفادت مصادر إعلامية، قبل منتصف هذه الليلة (الإثنين/ الثلاثاء)، ان قوات روسية بدأت بالتوجه الى المنطقتين الأوكرانتين، دونيتسك ولوغانسك، بعد وقت قليل من اعتراف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، باستقلالهما.

وعلى الفور بدأن "الماكينة الإعلامية الغربية" بالتوعّد بفرض عقوبات على المنطقتين الأوكرانيتين، وكذلك بالتوجه الى مجلس الأمن الدولي للرد على الخطوة الروسية.

والملفت ان شوارع المنطقيتين الأوركرانيتين، دونيتسك ولوغانسك، شهدت احتفالات بالاستقلال، تم نقلها على مختلف شبكات التلفزة العالمية، بعد اعتراف بوتين بالإستقلال.

وكان بوتين قد وقع مرسوم اعتراف بالمنطقتين، وكذلك وقع مع قادة االمنطقتين دونيتسك ولوغانسك "اتفاقيات صداقة ودعم مشترك".

 

بوتين: أوكرانيا "مسرح حرب"، فإلى متى يمكن التحمّل؟

وكان بوتين قد وجه خطابًا، هذه الليلة، اتهم فيه القوات الأوكرانية بقتل المدنيين.  وتساءل: إلى متى يمكن لروسيا تحمل ذلك؟. وأكد أن من حق روسيا اتخاذ إجراءات وأنها لن تتخلى عن سيادتها وقيمها الوطنية. واعتبر أن الغرب سيفرض عقوبات على روسيا على أي حال ولا علاقة للأمر بأوكرانيا.

واتهم بوتين الولايات المتحدة بدعم "المتمردين الأوكرانيين" خلال عامي 2013 و2014، ومساعدتهم على تنفيذ انقلاب أطاح بالحكومة، وان حكم المتمردين غير شرعي.

وأوضح أن روسيا دائما ما تسعى لدعم السبل الدبلوماسية لحل المشاكل، لكن  "حلف الأطلسي تجاهل مخاوفنا تماما". وأكد أن مسألة "انضمام أوكرانيا لحلف الأطلسي مقررة سلفا". وقال: "البنية الأساسية لحلف الأطلسي باتت على أعتاب روسيا، وأن الولايات المتحدة والناتو يجهزان أوكرانيا لتكون ساحة معركة ضد روسيا (..). لقد شاهدنا خمس موجات توسع للحلف في الآونة الأخيرة.. تلقينا وعودا بألا يتوسع حلف الأطلسي لكن ما حدث عكس ذلك"، مؤكدًا ان "انضمام أوكرانيا لحلف الأطلسي يشكل تهديدًا مباشرًا لأمن روسيا".

 وأضاف الرئيس الروسي، في خطابة، ان "دستور أوكرانيا لا يسمح بإقامة قواعد عسكرية أجنبية على أراضيها. كل ذلك غطاء لنشر سريع لقوات حلف الأطلسي في أوكرانيا"، لذلك "نرى الطائرات الأمريكية المسيّرة هناك تتجسس دائما على روسيا". واتهم أمريكا وحلف الأطلسي بتحويل أوكرانيا الى "مسرح حرب".

وقال بوتين ان "أوكرانيا لديها المعرفة النووية السوفييتية وتعتزم صنع أسلحة نووية خاصة بها"، وان "هذه الأسلحة تصل إلى حد الاستعداد لمهاجمة روسيا. وإذا حصلت أوكرانيا على أسلحة دمار شامل فإن الوضع العالمي سيتغير تغيرًا جذريًا ولا يسعنا تجاهل ذلك".

وأوضح بوتين ان "أوكرانيا مستعمرة أمريكية ذات "نظام كالدُمية"، وتديرها قوى خارجية،  وهذا يؤثر على جميع مستويات السلطة فيها".

 

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

الاتفاق الأمريكي السعودي: هذه الشروط...

2024/05/03 14:25

تقرير: نتنياهو يفضل "حماس ضعيفة" في غزة...

2024/05/03 15:39

جامعات العالم تنتفض لوقف الحرب

2024/05/03 13:32

استطلاع: الاتجاه يتغيّر من جديد - غانتس...

2024/05/03 13:10

تركيا: حظر شامل لجميع أشكال التجارة مع...

2024/05/02 19:24