أخبارنا

وفاة د. صائب عريقات متأثرًا باصابته بفيروس كورونا

توفي، اليوم الثلاثاء، د. صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، عن عمر يناهز 65 عامًا، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا.

وكان د. عريقات أصيب بفيروس كورونا مطلع تشرين أول/ أكتوبر الماضي، ونقل أثر ذلك الى مستشفى "هداسا" لتلقي العلاج. ووصقت حالته بأنها صعبة نظرًا لملفة الصحي الطبي، بما في ذلك زرع رئة عام (2017).

وشغل د. عريقات عدة مناصب، من بينها كبير المفاوضين الفلسطينيين في المحادثات مع إسرائيل، ومنصب المستشار للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، الى جانب تعيينه امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.

ونعى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، د. عريقات. وقال ان "رحيل الأخ والصديق، المناضل الكبير الدكتور صائب عريقات، يمثل خسارة كبيرة لفلسطين ولأبناء شعبنا، وإننا لنشعر بالحزن العميق لفقدانه، خاصة في ظل هذه الظروف الصعبة التي تواجهها القضية الفلسطينية". وأضاف عباس: "تفتقد فلسطين اليوم، هذا القائد الوطني، والمناضل الكبير الذي كان له دورٌ كبير في رفع راية فلسطين عاليا، والدفاع عن حقوق شعبنا وثوابته الوطنية، في المحافل الدولية كافة، وكان له دوره البارز عندما كان عضواً في الوفد الفلسطيني في مؤتمر مدريد للسلام في العام 1991، ووزيراً للحكم المحلي، وعمله الدؤوب رئيساً لدائرة المفاوضات التابعة لمنظمة التحرير، وعضواً في المجلس التشريعي الفلسطيني لدورتين متتاليتين، وتوج ذلك بتقلده أمانة سر وعضوية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير".

كذلك نعت اللجنة التفيذية لمنظمة التحرير د. صائب عريقات. وقالت د. حنان عشراوي في بيان باسم اللجنة التنفيذية: "تلقينا ببالغ الحزن والأسى وعميق التأثر وفاة قامة وطنية، ورمز من رموز الحركة النضالية والسياسية، ومقاتلا شرسا وعنيدا عمل بلا كلل ولا ملل لتحقيق السلام ونيل الحرية والكرامة لأبناء شعبنا وساهم في ترسيخ عدالة القضية الفلسطينية في وعي ووجدان شعوب العالم".

ولفتت د. عشراوي الى أن "صائب (عريقات) هو رجل المهام الصعبة الذي واجه خلال مسيرته الحافلة الكثير من الصعاب والتحديات وحتى الهجمات على جميع مناحي حياته ودفع ثمن ثباته على مواقفه الوطنية وبوصلته السياسية.

من هو د. صائب عريقات؟

ولد صائب محمد صالح عريقات يوم 28 أبريل/نيسان 1955 في أريحا بالضفة الغربية، وهو السادس بين سبعة أطفال من أسرة تنحدر من بلدة أبو ديس، إحدى البلدات القريبة من القدس.

الدراسة والتكوين

تلقى تعليمه الأساسي بمدينة أريحا، ودرس العلوم السياسية في جامعة سان فرانسيسكو الحكومية وحصل على درجة الماجستير فيها عام 1979، ثم التحق بعد فترة بجامعة برادفورد البريطانية وحصل على درجة الدكتوراة في دراسات السلام عام 1983.

الوظائف والمسؤوليات

عمل محاضرا في جامعة النجاح الفلسطينية عام 1979، كما عمل صحفيا في جريدة القدس الفلسطينية لمدة 12 سنة، وكان أول وزير للحكم المحلي في أول حكومة تشكلها السلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة الرئيس الراحل ياسر عرفات.

تولى مسؤوليات قيادية كثيرة ذات علاقة بالمفاوضات، وقاد المفاوضين الفلسطينيين في أكثر من مناسبة، فكان نائبا لرئيس الوفد الفلسطيني إلى مؤتمر مدريد عام 1991، وأصبح سنة 2003 وزيرا للمفاوضات في مجلس الوزراء الطارئ لحكومة أحمد قريع.

التجربة السياسية

تأثر مساره السياسي بإيمانه بالمفاوضات لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي، وحاول مبكرا تجسيد ذلك بدعوته عام 1982 للحوار بين الأكاديميين الفلسطينيين والإسرائيليين، وافتتاحه عام 1983 برنامجا للتبادل الأكاديمي.

كان الحاضر الدائم في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية سرا وعلانية، فكان نائبا لرئيس الوفد الفلسطيني إلى مؤتمر مدريد عام 1991 وما تلاه من مباحثات في واشنطن خلال عامي 1992 و1993، وبقي مفاوضا في جميع مراحل التفاوض الفلسطيني الإسرائيلي.

عُيِّن سنة 1994 رئيسا للوفد الفلسطيني المفاوض، وأضحى كبير المفاوضين الفلسطينيين عام 1995، وكان أحد المقربين من ياسر عرفات إبان اجتماعات كامب ديفد عام 2000 ومفاوضات طابا عام 2001. وفي سنة 2009 عينه الرئيس الفلسطيني محمود عباس رئيسا للوفد الفلسطيني.

انتخب عضوا في المجلس التشريعي الفلسطيني عام 1996 ممثلا عن أريحا، واحتفظ بمقعده في المجلس التشريعي في الانتخابات البرلمانية عام 2006 التي اكتسحتها حركة حماس، حيث لم تستطع الحركة منافسته في أريحا.

في سنة 2006 انتخب عضوا في اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، وهي أعلى هيئة قيادية في الحركة، ثم اختير بالتوافق في نهاية 2009 عضوا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

المؤلفات

ألف صائب عريقات كتبا، منها: "الحياة مفاوضات"، صدر عام 2008، وكتاب "بين علي وروجز" صدر عام 2014، يقارن فيه بين عناصر التفاوض السبعة التي حددها عالم المفاوضات الأميركي روجز فيشر وعناصر التفاوض عند الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

وثيقة | النص الحرفي الكامل لاتفاق وقف اطلاق...

2024/05/06 22:36

حماس: موافقون على الصفقة؛ بلبلة في اسرائيل -...

2024/05/06 19:50

بايدن يهاتف نتنياهو: "تجنّب اجتياح كبير...

2024/05/06 17:30

تقرير: دول عربية تؤيد قوة حفظ سلام دولية...

2024/05/06 10:09

اسرائيل تبدأ عملية إجلاء الفلسطينيين من رفح

2024/05/06 08:04