أخبارنا

مقترح جديد لحماس؛ وفد إسرائيلي الى الدوحة

● تصوّر حماس لصفقة التبادل: 3 مراحل تستمر كل منها 42 يومًا ● الحديث للمرة الأولى عن الإفراج عن مجندات اسرائيليات في المرحلة الأولى وتأجيل الاتفاق على وقف دائم لاطلاق النار والموعد النهائي للانسحاب لمراحل متأخرة من الصفقة
ضغط كبير من عائلات المحتجزين لإتمام الصفقة | مواقع التواصل

قالت مصادر إن حركة حماس عرضت مقترحا لوقف إطلاق النار في قطاع غزة على 3 مراحل تستمر كل منها 42 يومًا، في حين من المنتظر ان يلتئم كابنيت الحرب، اليوم، للمرة الثانية، لنقاش رد حماس وسط ضغط متواصل من عائلات الأسرى الإسرائيليين. واعلن مكتب رئيس الحكومة ان وفدًا اسرائيليًا سيتوجه الى الدوحة لاستكمال مناقشة بنود الصفقة.

شروط حماس

وقالت مصادر إن حماس اشترطت انسحاب القوات الاسرائيلية من شارعي الرشيد وصلاح الدين لعودة النازحين ومرور المساعدات. كما عرضت مقابل الإفراج عن كل مجندة أسيرة حية إطلاق 50 أسيرًا فلسطينيًا، 30 منهم من أصحاب المؤبدات.

"انسحاب القوات الاسرائيلية من شارعي الرشيد وصلاح الدين لعودة النازحين ومرور المساعدات" | تغبيرية

الإفراج عن مجندات

من جهتها قالت وكالة "رويترز" إنها اطلعت على المقترح الذي قدمته حماس، وإن المقترح الذي عرضته الحركة على الوسطاء يقدم تصورا لوقف إطلاق النار في غزة يتضمن مرحلة أولى تشمل "الإفراج عن النساء والأطفال وكبار السن والمرضى من الإسرائيليين مقابل الإفراج عن عدد يتراوح بين 700 إلى 1,000 أسير فلسطيني، منهم 100 من أصحاب المؤبدات والأحكام العالية". وتحدث المقترح، للمرة الأولى، عن اطلاق سراح مجندات اسرائيليات في المرحلة الأولى.

الاتفاق على وقف دائم لاطلاق النار والانسحاب لاحقًا

ووفقا للمقترح، قالت حماس إنها ستوافق على موعد لوقف دائم لإطلاق النار بعد أول تبادل للرهائن بالأسرى، كما ذكرت حماس في المقترح أن الموعد النهائي للانسحاب الإسرائيلي من غزة سيتفق عليه بعد المرحلة الأولى. وأضافت أنه سيتم إطلاق سراح جميع المحتجزين من الجانبين في المرحلة الثانية من الخطة، وذلك وفقا لما ورد في وكالة رويترز.

"الموعد النهائي للانسحاب الإسرائيلي من غزة سيتفق عليه بعد المرحلة الأولى" | إعلام الجيش

إطلاق سراح 1,000 أسير

وبحسب تقارير مختلفة فأن حماس تحدثت، للمرة الأولى أيضًا، في مقترحها الجديد، عن ضرورة الإفراج عن 1,000 من الأسرى الفلسطينيين مقابل الإفراج عن جميع المدنيين الإسرائيليين المحتجزين في غزة من أطفال ونساء ومرضى وكبار في السن، وذلك ضمن المرحلة الأولى من صفقة التبادل أو من "منحى" وقف إطلاق النار الذي سيمتد لـ42 يوما، مع إتاحة المجال لعودة النازحين لشمال القطاع.

وأضافت أنه ستبدأ بعد هذه المرحلة المفاوضات من أجل وقف دائم ومستمر لإطلاق النار، وانسحاب كامل لقوات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك تمهيدا لتنفيذ باقي مراحل صفقة التبادل.

مكتب نتنياهو: مطالب "غير معقولة"

وأعلن مكتب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ان وفدًا اسرائيليًا سيتوجه الى الدوحة بعد انتهاء اجتماعات المجلس الوزاري المصغر، الذي ناقش المقترج الجديد لحركة حماس.

اجتماعات للوزاري المصغر وكابنيت الحرب لمناقشة مقترح حماس الجديد | الإعلام الحكومي

كذلك من المفترض ان يجتمع كابنيت الحرب لمناقشة الأمر ذاته وذلك للمرة الثانية خلال الـ24 ساعة الماضية.

وفي السياق، قال مكتب نتنياهو في بيان مقتضب إن مطالب حماس "غير معقولة وسنقدم تحديثًا بهذا الشأن إلى كابنيت الحرب". وأشار إلى أن موقف حماس الجديد من محادثات الهدنة ما زال مستندا إلى "مطالب لا أساس لها" على حد زعمه

وتأتي هذه التطورات في وقت تضغط فيه عائلات المحتجزين الإسرائيليين بعقد صفقة فورا، وتطالب بـ"إنقاذ جميع الأسرى".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

قصف معبر كرم أبو سالم من رفح؛ القسام: قتلى...

2024/05/05 14:07

الحكومة تصادق على اغلاق قناة الجزيرة في...

2024/05/05 13:16

مفاوضات القاهرة مستمرة؛ مصدر مصري: ننتظر...

2024/05/05 12:47

لأول مرة.. الحرس الثوري الإيراني "يخترق" خط...

2024/05/04 19:02

تقرير: قطر تدرس إمكانية إغلاق مكاتب حماس في...

2024/05/04 18:34