أخبارنا

انفصال ساعر.. هل تم التنسيق مع نتنياهو؟

غانتس في أول تعليق له على الانفصال: "بعد انتهاء القتال نذهب الى الانتخابات.. وكل من ينافس سيشرح ماذا فعل للدولة في هذا الوقت العصيب"
ساعر وغانتس | تصوير: إعلام الكنيست

من المنتظر ان يقدم غدعون ساعر، اليوم الأربعاء، طلبًا رسميًا الى الكنيست بالإعلان عن حزبه "تكفاه حدشاه" كتلة مستقلة، بعد خطوته المفاجئة بالانفصال عن المعسكر الرسمي برئاسة بيني غانتس.

وكان ساعر أعلن عن انفصاله عن "المعسكر الرسمي"، مساء أمس، وسط أنباء تحدثت عن تنسيق هذه الخطوة مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الأمر الذي نفاه الأخير. لكن مصادر غير رسمية في الليكود اكدت هذا التنسيق.

ساعر يطالب بعضوية كابنيت الحرب وغانتس يعارض

وقال ساعر انه سيواصل عضويته في الحكومة كحزب مستقل، وانه يطالب بضمه الى عضوية كابنيت الحرب.

وفي أول تعليق له، أوضح رئيس المعسكر الرسمي، بين غانتس، انه لم يكن على علم بخطوة ساعر. وأكد معارضة حزبه لضم ساعر لكابنيت الحرب. وقال في كلمة متلفزة اليوم الأربعاء: "هذا ليس الوقت المناسب للانشغال في السياسة. القضية ليست أنا أو حزبي، بل دولة إسرائيل. الآن يجب علينا التركيز على المُوحّد، على الصحيح وعلى النصر... بعد انتهاء القتال نذهب الى الانتخابات. وكل من ينافس سيشرح طروحاته، وماذا فعل في هذا الوقت العصيب من أجل الدولة. هكذا نتصرف أنا ورفاقي، وهذا هو المتوقع من الجميع".

زئيف إلكين: كانت خلافات.. | تصوير: إعلام الكنيست

إلكين: "كنا في حيرة.."

وبرر زئيف إلكين، حليف ساعر، خطوة الإنفصال باختلاف المواقف داخل المعسكر الرسمي. وقال انه كانت محاولات لـ"الدمقرطة" وإقامة حزب واحد، لكنها لم تتحقق: "كنا في حيرة.. هل نواصل الشراكة بحزبين مختلفين أم لا". كذلك تطرق الى الخلافات حول إدارة غانتس وآيزنكوت للحرب، في اشارة الى مطالبة حزب "هتكفاه هحدشاه" بمواقف اكثر تشددًا. وقال، ردًا على الأنباء بوجود تنسيق مع نتنياهو: "لم ندعم نتنياهو قبل الحرب، ولن ندعمه بعد الحرب".

وقدّرت مصادر ان ساعر وإلكين أقدما على هذه الخطوة نتيجة تراجع الليكود ونتنياهو في استطلاعات الرأي، حيث يعتقدان ان بإمكانهما "سد هذا الفراغ" وتحويل أصوات من اليمين واليكود الى حزبيهما.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

قصف معبر كرم أبو سالم من رفح؛ القسام: قتلى...

2024/05/05 14:07

الحكومة تصادق على اغلاق قناة الجزيرة في...

2024/05/05 13:16

مفاوضات القاهرة مستمرة؛ مصدر مصري: ننتظر...

2024/05/05 12:47

لأول مرة.. الحرس الثوري الإيراني "يخترق" خط...

2024/05/04 19:02

تقرير: قطر تدرس إمكانية إغلاق مكاتب حماس في...

2024/05/04 18:34