اقتصاد واستهلاك

بالغش والخداع: هكذا تزيد الشركات الأسعار عليكم، دون ان تنتبهوا

مجلس الاستهلاك يحذر من ظاهرة اجراء تغييرات في المنتج، وتقليص احجام، بينما الأسعار تبقى كما هي، وبالتالي زيادة التكلفة على جيوب المستهلكين بعشرات في المائة دون ان ينتبه أحد ● هذا ما يجب فعله عند اكتشاف حالات مشابهة
تعبيرية | freepik

أصدر مجلس الاستهلاك الاسرائيلي تحذيرًا دعا فيه المستهلكين للانتباه إلى اتجاه أسماه بـ"الزيادة الصامتة في الأسعار"، حيث تجري تغييرات في المنتج تؤدي بشكل غير مباشر إلى ارتفاع السعر، دون الإبلاغ عن ذلك، وبالتالي لا ينتبه المستهلك الى هذه الزيادة. ودعا المجلس جمهور المستهلكين إلى مراقبة هذه الظاهرة والإبلاغ عن أي عمليات رصد لزيادة الأسعار بشكل صامت.

 وكجزء من "الزيادة الصامتة" لا يقوم مصنّعو المنتجات برفع سعر المنتج رسميًا، إلاّ انهم يقومون بتغيير حجم المنتج نفسه. والنتيجة هي منتج أقل، بنفس السعر أو في بعض الحالات أعلى قليلاً من السعر السابق. وهذا يقود الى زيادة بعشرات بالمائة في سعر المنتج دون الإبلاغ عن ذلك. 

مناديل التواليت الورقية "ليلي" كنموذج

ونشر مجلس الاستهلاك تحذيرًا، هذا الأسبوع، يشير إلى مثل هذه الظاهرة ويحذر المستهلكين من الانتباه وحتى الإبلاغ. واعطى نماذج للعديد من الحالات التي حدثت فيها "زيادة صامتة" في الأسعار عندما تم تخفيض عبوة المنتج، ما أدى، عمليًا الى رفع السعر، حيث أصبحت الاختلافات بين التكلفة والمنتج كبيرة بالنسبة لجيب المستهلك، ومن بينها مثلاً، التغييرات في عبوة مناديل التواليت الورقية الخاصة بشركة "ليلي"، حيث تم تقليل العبوات بمقدار عشر أوراق في كل قطعة (لفّة). وإجمالاً تم تخفيض حوالي 50 ورقة مناديل من العبوة الكاملة، بينما لم يتغير سعرها، ما أدى إلى ارتفاع السعر بنسبة 15% مقارنة بالمنتج نفسه الذي كان يُباع في السابق كاملاً ودون نقصان في الأوراق.

ودعا مجلس الاستهلاك المستهلكين الى الابلاغ عن منتجات مشابهة من خلال التقاط صورة للمنتج مع رقم تعريفه (الباركود) وارساله الى عنوان وحدة مكافحة الخداع الموجود في موقع مجلس الاستهلاك.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

الأسعار في اسرائيل تحلّق، فهل حقًا هناك...

2024/05/07 18:21

ارتفاع مبيعات "نيو" الصينية للسيارات...

2024/05/06 12:30

ميرسك: أزمة البحر الأحمر ستخفض حركة الشحن 20%...

2024/05/06 11:04

الحظر التركي؛ كيف سيؤثر على جيوب المستهلك؟...

2024/05/04 14:39

سوني وأبولو: 26 مليار دولار للاستحواذ على...

2024/05/03 20:18