أخبارنا

غزة: قصف عنيف للمدنيين؛ أنباء عن صفقة تبادل

اشتباكات عنيفة والقسام يعلن تكبيد القوات الاسرائيلية خسائر كبيرة في المعدات والأرواح ● مؤسسات دولية: الوضع في غزة مروع ومخاطر لانتشار الأمراض

تتعرض عدة مناطق في قطاع غزة لقصف مدفعي عنيف، ترافقه غارات للطيران الحربي الاسرائيلي. ووصف القصف بأنه الأكثر تدميرًا وقتلاً للمدنيين الفلسطينيين.

واستهدف القصف اليوم بوابة مستشفى النصر للأطفال، وساحة مستشفى الشفاء، ومنازل سكنية في خانيونس وجباليا والنصيرات ودير البلح وغيرها من المناطق. وأعلنت وزارة الصحة في القطاع ارتفاع عدد الشهداء منذ بدء الحرب إلى 10,569، بينهم 4,324 طفلا و2,823 امرأة، في حين بلغ عدد المصابين أكثر من 26,000.

من القصف على دير البلح

اشتباكات عنيفة في عدة محاور

وبالمقابل قالت مصادر محلية ان المسلحين الفلسطينيين كبدوا القوات البرية الاسرائيلية المتوغلة خسائر فادحة، حيث دمرت كتائب القسام عددا كبيرا من دباباته وآلياته، وقتلت المزيد من جنوده، بحسب القسام.

اسرائيل تفشل بالتقدم أكثر

ويلاحظ عدم نجاح اسرائيل بالتقدم الى وسط غزة، وهو ما وضعته هدفًا لهذه المرحلة، حيث ما زالت في مواقعها السابقة، رغم مرور عدة أيام تحاول فيها التوغل اكثر دون نجاح. وهذا ما يشير الى شدة القصف الجوي والبري والبحري، الذي حوّل هذه المناطق الى مناطق محروقة، وعلى ما يبدو تمهيدًا للتوغل اكثر نحو مدينة غزة.

قصف حي سكني في دير البلح

صفقة تبادل الأسرى

يأتي ذلك في وقت نقلت فيه صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أمريكيين أن محادثات غير مباشرة بوساطة قطرية أوشكت على التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح 50 من المحتجزين في غزة.

وفي سياق متصل اعلنت مصادر اسرائيلية ان رئيس الموساد ورئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA ورئيس الحكومة القطرية بحثوا في اجتماع ثلاثي مسألة الرهائن. ولم تحدد مكان الاجتماع وموعده، فيما أشارت الى ان المحادثات تتقدم باتجاه وقف مؤقت لاطلاق النار وادخال مواد الاغاثة مقابل الإفراج عن رهائن محتجزين لدى حماس.

من آثار القصف على بوابة مستشفى النصر للأطفال 

الأمم المتحدة: الوضع في القطاع مروع

ومن جهته قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إن الوضع في قطاع غزة مروع واستمراره كارثة. وطالب بتأمين المواد الغذائية والوقود دون أي عوائق، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة لأسباب إنسانية.

اليونيسيف: مخاطر لانتشار الأمراض

كما قال المتحدث الإقليمي باسم اليونيسيف إن "ما نحتاج إليه هو وقف فوري لإطلاق النار في غزة لإرسال معونات إنسانية"، وطالب أيضا "بإدخال المساعدات لغزة فورا، خاصة المياه والمواد الطبية والوقود".

وحذر المتحدث الإقليمي من مخاوف انتشار الأمراض بين سكان غزة بسبب المياه غير الصالحة للشرب، وقال إن أطفال غزة يواجهون أوضاعا إنسانية بالغة الصعوبة، مشيرا إلى أن إدخال 50 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة منذ السبت الماضي غير كاف.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

قصف معبر كرم أبو سالم من رفح؛ القسام: قتلى...

2024/05/05 14:07

الحكومة تصادق على اغلاق قناة الجزيرة في...

2024/05/05 13:16

مفاوضات القاهرة مستمرة؛ مصدر مصري: ننتظر...

2024/05/05 12:47

لأول مرة.. الحرس الثوري الإيراني "يخترق" خط...

2024/05/04 19:02

تقرير: قطر تدرس إمكانية إغلاق مكاتب حماس في...

2024/05/04 18:34