أخبارنا

أمير مخول

تحليل | اسرائيل: التعتيم الاعلامي واعلام التعتيم

فجوة هائلة بين رواية حماس والاعلام العربي بشأن عدد الاصابات بالجيش الاسرائيلي وبين ما يصدر عن الناطق العسكري. والاعلام الرسمي الاسرائيلي يتجاهل ويلات الحرب ويتعاطى مع الدمار الشامل على انه اقرب الى صورة انتصار
التوغل البري في قطاع غزة | اعلام الجيش

التعتيم الاعلامي هو اعلام متكامل الاركان، واداة حرب متكاملة الاركان، ويخضع لسيطرة مطلقة للناطق العسكري وللرقابة المُحكمة، ويهدف الى أمرين جوهريين:

الأول موجه الى داخل المجتمع الاسرائيلي وغايته توفير المعلومات المعني بها كابينيت الحرب والجيش وحصريًا ترميم الحالة المعنوية وخلق رواية معتمدة واحدة ولا مصادر لأحد لبلورة رواية مغايرة ولا يجرؤ أحد على بلورتها او دحض الرواية الرسمية، كما ويشكل نوعا من الدروع الاعلامية تجاه الجبهة الداخلية الاسرائيلية بهدف "حمايتها" من اية رواية دخيلة ومنافية ليصبح كل الاعلام الاسرائيلي خاضعا لحالة الطواريء واعلام حرب.

والثاني ضمان روايةٍ تُقدَّم للرأي العام الدولي قائمة على إلزامية انصياعه لها، وتبرّر مدى استمرار الحرب بما فيها استهداف المدنيين جماعيا ومعهم المرافق الحياتية الانسانية ومن ضمنها المستشفيات ومدارس وكالة الغوث (الاونروا) التي تحولت الى نُزُل تأوي بما استطاعت عشرات آلاف النازحين والمنازل التي تحولت الى ملاجيء لعشرات النازحين كل منها، وكذلك المخابز وتدمير كامل للبنية الحياتية لمليونين ونصف المليون فلسطيني.

فجوة هائلة بين رواية حماس ورواية اسرائيل

يتجاهل الاعلام الرسمي ويلات الحرب ويتعاطى مع الدمار الشامل على انه اقرب الى صورة انتصار منه الى الدمار الشامل بحق المدنيين، وقد امكن ذلك بعد ان تمت المطابقة اسرائيلياً بين حماس وداعش والنازية وبين المدنيين والمرافق المدنية بحماس، ليصبح كل شيء مبرر.

فيما يخص التعتيتم على حيثيات الحرب على غزة بما فيه الخسائر البشرية فإن النهج الرسمي من الناطق العسكري هو خلق حالة لا يمكن اعتماد غيرها حتى لدى من يشكّك بصدقيتها او لا يثق بها، وحصريا فيما يتعلق بالفجوة الهائلة بين رواية حماس والاعلام العربي بشأن عدد الاصابات بالجيش الاسرائيلي وبين ما يصدر عن الناطق العسكري في محصلة الارقام الصادرة عنه يوميا. 

محاولة لهندسة نفسية الاستسلام لدى الفلسطيني

تجاه الفلسطينيين يشكل التعتيم الاعلامي الرسمي على مجريات الحرب، اداة للسعي الى تشويش القراءة الفلسطينية لغايات الحرب وتطوراتها التكتيكية. الا انه لا يتوقف عند هذا الحد بل ان دوره الجوهري هو هندسة سلوك الفلسطينيين وهندسة نفسية الاستسلام متماشيا مع العمليات العسكرية على الارض ودفعهم نحو النزوح وفقدان السيطرة على اي شيء. وهو ما اتضح من سياسة دفع السكان في غزة جنوبا كخيار وحيد قد يضمن لهم البقاء على قيد الحياة. 

حجب المشهد عن الرأي العام العالمي

دوليا فإن أحد مبررات الرفض الاسرائيلي لـ"هدنة انسانية" لثلاثة ايام مقابل اطلاق سراح عدد من الرهائن الاسرائيليين في غزة، هو ان مثل هذه الهدنة ستتيح للاعلام العالمي الدخول الى غزة ليشكل تحديا للتعتيم الاعلامي، وينقل المشهد الى الرأي العام العالمي  والذي بات حالة ضاغطة على الحكومات.

مهما كان التعتيم الاعلامي قويا ومحكما فإنه بطبيعته مؤقتا، خاصة امام التشظي السياسي الذي بدأ يسيطر على الاجواء، وأمام التحدي الاكبر وهو أن حملة عائلات الاسرى والرهائن الاسرائيليين في غزة باتت تتصدر جدول الاعمال الاسرائيلي وتشكك في أنّ الاجتياح البري يساعد في الوصول الى الرهائن بل قد يضعهم في مساحة الخطر المباشر.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

اسرائيل تبدأ عملية إجلاء الفلسطينيين من رفح

2024/05/06 08:04

تقرير: دول عربية تؤيد قوة حفظ سلام دولية...

2024/05/06 10:09

نتنياهو: "سنواصل الحرب مهما كانت الضغوط"

2024/05/05 22:04

وفد حماس يغادر القاهرة لـ"التشاور"؛ بيرنز...

2024/05/05 20:56

قصف معبر كرم أبو سالم من رفح؛ القسام: قتلى...

2024/05/05 14:07