أخبارنا

صحيفة أمريكية: أيام نتنياهو معدودة وإدارة بايدن بحثت نهايته السياسية

بايدن اقترح على نتنياهو نفسه، في اجتماعه معه في اسرائيل، "التفكير في دروس الحرب ومشاركتها مع من سيخلفه في المنصب" لاحقًا ● مسؤول في البيت الأبيض لم ينفِ بشكل مطلق واكتفى بالقول: أي"ثرثرة" حول هذا الموضوع مجرد تكهنات!
بايدن خلال زيارته لاسرائيل | تصوير: حاييم تساح | مكتب الاعلام الحكومي

نقلت صحيفة بوليتيكو الأمريكية عن مسؤولَيْن أمريكيين قولهما إن الرئيس جو بايدن ناقش مع كبار مساعديه احتمالية أن تكون أيام رئيس الحكومة السياسية معدودة. وبحسب المسؤولَيْن فقد تم بحث موضوع "حياة بنيامين نتنياهو السياسية" في اجتماعات البيت الأبيض الأخيرة التي شارك فيها بايدن، وشمل ذلك المناقشات التي طرحت منذ رحلة بايدن إلى إسرائيل، حيث التقى نتنياهو.

وأضاف المسؤولان أن بايدن ذهب أيضا إلى حد الإقتراح على نتنياهو نفسه، في اجتماعه معه في اسرائيل، "التفكير في دروس الحرب ومشاركتها مع من سيخلفه في المنصب" لاحقًا. وأكد مسؤول أمريكي حالي ومسؤول أمريكي سابق أن إدارة بايدن تعتقد أن نتنياهو لم يتبق له سوى وقت محدود في منصبه.

التوقعات الأمريكية الداخلية: عدة أشهر

وقال المسؤول الحالي إن التوقعات الأمريكية الداخلية كانت أن نتنياهو سيستمر على الأرجح في منصبه لعدة أشهر، أو على الأقل حتى تنتهي المرحلة الأولى للحرب على قطاع غزة، على الرغم من أنهم  أشاروا إلى عدم قدرتهم على الجزم والتنبؤ بالسياسة الإسرائيلية.

وقال مسؤول آخر: "ستكون هناك مساءلات داخل المجتمع الإسرائيلي بشأن ملابسات هجوم حركة حماس في الجنوب الإسرائيلي في 7 أكتوبر ـ وفي نهاية المطاف، ستقع المسؤولية على رئيس الحكومة".

وأفادت تقارير ان نظرة الإدارة الأميركية القاتمة لـ"مستقبل نتنياهو السياسي" تأتي في الوقت الذي يحاول فيه الرئيس وفريقه للسياسة الخارجية العمل مع رئيس الحكومة وتوجيهه دبلوماسيا، في غمرة سعيه لمواجهة معقدة ودموية مع حركة حماس.

مسؤول في البيت الأبيض: مجرد تكهنات

وقلّل مسؤول في البيت الأبيض من أهمية فكرة أن مستقبل نتنياهو كان قد أثير على طاولة البحث، قائلا إن أي "ثرثرة" حول هذا الموضوع مجرد تكهنات، مشددا على أن تركيز الإدارة ينصب بشكل مباشر على دعم أمن إسرائيل: "نتنياهو هو رئيس حكومة إسرائيل الأطول خدمة، وقد تمت كتابة نعيه السياسي قبل الأوان من قبل".

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أدريان واتسون، إن موضوع مستقبل نتنياهو "لم يناقشه الرئيس ولا يتم مناقشته"، مشيرة إلى أن تركيز الإدارة الأمريكية ينصب على الأزمة المباشرة.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

اسرائيل تبدأ عملية إجلاء الفلسطينيين من رفح

2024/05/06 08:04

تقرير: دول عربية تؤيد قوة حفظ سلام دولية...

2024/05/06 10:09

نتنياهو: "سنواصل الحرب مهما كانت الضغوط"

2024/05/05 22:04

وفد حماس يغادر القاهرة لـ"التشاور"؛ بيرنز...

2024/05/05 20:56

قصف معبر كرم أبو سالم من رفح؛ القسام: قتلى...

2024/05/05 14:07