صحة

خصائص الزنجبيل العلاجية

ميزات علاجية وفوائد صحية عديدة للزنجبيل؛ هذه بعضها
تصوير: freepik

تؤكد الدراسات العلمية أن لجذر الزنجبيل فوائد علاجية عديدة، بما فيها تأثيره المضاد للفيروسات، حتى أنها لم تحدد جميعها إلى الآن. ويوصي الأطباء باستخدام جذر الزنجبيل عند ظهور أولى علامات نزلات البرد، لأنه، بالإضافة إلى تأثيره المضاد للالتهابات، يساعد على تخفيض حرارة الجسم.

وينصح الأطباء بتناول 5-10 غرامات من الزنجبيل يوميا إذا لم تكن هناك موانع صحية. ويمكن وضع شرائح رقيقة من الزنجيل مع الشاي الساخن ووشريحة من الحامض، أو في بعض المأكولات، مثل الوجبات الصينية وغيرها، بعد تقطيعها الى مربعات رقيقة.

تصوير: freepik

ويحسّن الزنجبيل الوظائف الإدراكية وينشط الدماغ ويبطئ شيخوخة وموت خلاياه. كما أن تناول الزنجبيل يساعد في علاج الصداع. ونظرًا لقدرات الزنجبيل في تحسين الذاكرة وزيادة النشاط، ينصح الأطباء الطلاب بتناوله في فترة الامتحانات، وكذلك الأشخاص الذين ترتبط مهنهم بالعمل الفكري والإبداعي. 

ويتحكّم الزنجبيل بمستوى السكر في الدم، حيث وُجد أنّ تناول غرامين من الزنجبيل صباحًا قد يُقلّل مستوى سكر الدم الصيامي. ويساعد على خسارة الوزن الزائد،  حيث إنّ شرب ماء الزنجبيل بعد وجبة الإفطار قد يزيد الشعور بالشبع.

ويحتوي الزنجبيل على فيتامينات (A) و(B) و(C) وعناصر المغنيسيوم والحديد والكالسيوم والزنك والبوتاسيوم والفسفور. وعند تناوله بانتظام فإنه يؤثر إيجابيًا وبصورة خاصة في عمل الجهاز الهضمي ويساعد في عملية الهضم. كذلك يحتوي على أكثر من 40 عنصرا مضادًا للأكسدة، لذلك فهو يعزز مناعة الجسم ويزيد من مقاومته للأمراض المختلفة ويحسن حالة الجلد ويبطئ شيخوخته.

ويستخدم الزنجبيل في الاستنشاق لأنه ينظف الجهاز التنفسي ويعالج الزكام. لذلك ينصح باستنشاق بخار منقوع الزنجبيل.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

نصائح غذائية لخفض الكولسترول بدون دواء

2024/04/28 13:52

هذه التوابل تؤخر الشيخوخة

2024/04/19 12:44

انتقادات لشركة نستله لإضافة السكر إلى...

2024/04/18 19:03

للتخلص من دهون البطن.. تجنبوا هذا الطعام

2024/04/13 11:06

فوائد مذهلة للكرز الأخضر

2024/04/11 17:04