صحة

فوائد الخس لمرضى السكري

فوائد كثيرة للخس

يعد الخس بأنواعه المختلفة من الأطعمة المفضلة لمتبعي الحميات الغذائية؛ لأنه يوفر الشعور بالشبع والامتلاء بسرعة، ويوفر العناصر الغذائية الأساسية، مثل حمض الفوليك وفيتامين أ وفيتامين ك، دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية على النظام الغذائي. وتعد الخضروات غير النشوية، بما في ذلك الخس، خياراً جيداً لمرضى السكر نتيجة محتواها المنخفض من الكربوهيدرات، وتأثيرها القليل على نسبة السكر في الدم.

في حالة الإصابة بمرض السكري، يكون اختيار الأطعمة المناسبة والمفيدة أمراً صعباً عند البعض، لكن تظل الخضروات الورقية مثل الخس من أفضل الخيارات التي يمكن الاعتماد عليها، فهو يمنح مريض السكري الكثير من الفوائد الصحية، بما فيها تنظيم مستوى السكر في الدم، وهو لا يتسبب في أي ارتفاع لمستوى السكر في الدم، وفقا لموقع "ديلي ميديكال إنفو".


توضيحية

ويجب على الأشخاص المصابين بداء السكري أن يأكلوا الخضروات ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض لتجنب ارتفاع السكر في الدم. ولا تعتبر كل الخضروات آمنة لمرضى السكري، فبعضها يعتبر ذو مؤشر جلايسيمي مرتفع، مثل البطاطا، والجزر، والشمندر، والذرة الحلوة. أما عن فوائد الخس لمرضى السكر، فهو يعتبر من الخضراوات المفيدة كونه ذو مؤشر جلايسيمي منخفض، حيث لا يوجد ما يدعو للقلق بخصوص زيادة مستويات السكر في الدم بعد تناوله، تماماً كالقرنبيط والبروكلي والملفوف وغيرها.

فوائد عامة للخس ومرضى السكري

إضافة إلى فوائد الخس الخاصة بمرضى السكر المذكورة أعلاه، فإن للخس فوائد عامة يستفيد منها عامة الناس، بمن فيهم مرضى السكر. وتشمل هذه الفوائد:

- تعزيز قوة العظام، حيث أن الخس مصدر لفيتامين ك الذي يساعد على تقوية العظام، كما أن استهلاك كميات كافية من فيتامين ك يقلل من خطر الإصابة بكسور العظام. 

- يساعد على ترطيب الجسم، حيث يشكل الماء أكثر من 95٪ من تركيب الخس، وبالتالي فإن تناول الخس يرطب الجسم. وعلى الرغم من أن شرب السوائل أمر ضروري، إلا أن كمية الماء في الأطعمة يمكن أن تساهم بشكل كبير في ترطيب الجسم. 

- يساعد في تحسين النظر، حيث يعد الخس مصدراً مهماً لفيتامين أ الذي يلعب دوراً رئيسياً في صحة العين. ويمكن أن يقلل فيتامين أ من خطر إصابة الشخص بإعتام عدسة العين، والمساعدة في منع التنكس البقعي. 

- تحسين النوم، حيث تساعد مستخلصات الخس في تحفيز النوم. ولكن، لا يزال من غير المعروف ما إذا كان الخس بشكله الطبيعي يمكن أن ينتج تأثيراً مشابهاً لمستخلصات الخس والأمر بحاجة لمزيد من الدراسات. [3]

- خصائص مضادة للالتهابات: فقد يساعد الخس في السيطرة على الالتهابات المختلفة والوقاية منها، إلا أن الأمر بحاجة للمزيد من الدراسات لإثباته. 

- غذاء مثالي لإنقاص الوزن بشكل فعال، حيث يحتوي الخس على نسبة عالية من الماء، والتي يمكن أن تساعد على الشعور بالشبع بسرعة عند تناول الطعام، وبالتالي استهلاك سعرات حرارية أقل مما يحتاجه الجسم في اليوم. كما أن الخس غني بالألياف التي تساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي، مما يدعم عملية إنقاص الوزن. 

- تعزيز مناعة الجسم، حيث يحتوي الخس على كميات من فيتامين "سي" المعروف بقدرته على تعزيز مناعة الجسم، والوقاية من الإنفلونزا ونزلات البرد. فضلاً عن احتواء الخس على مضادات الأكسدة، التي تعمل على إزالة الجذور الحرة ومسببات الأمراض من الجسم ودعم جهاز المناعة للحفاظ على صحة الإنسان والوقاية من الإصابة بالأمراض. 

- خفض مستوى الكوليسترول، ذلك ان تناول الخس بانتظام يساعد على خفض مستوى الكوليسترول المرتفع، الذي يمثل عامل أساسي في الإصابة بأمراض القلب مثل النوبة القلبية.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

نصائح غذائية لخفض الكولسترول بدون دواء

2024/04/28 13:52

هذه التوابل تؤخر الشيخوخة

2024/04/19 12:44

انتقادات لشركة نستله لإضافة السكر إلى...

2024/04/18 19:03

للتخلص من دهون البطن.. تجنبوا هذا الطعام

2024/04/13 11:06

فوائد مذهلة للكرز الأخضر

2024/04/11 17:04