صحة

صحة | في الأجواء الحارة، ماذا علينا فعله؟

● لماذا الماء البارد وما هي الكمية المطلوبة؟ ماذا نرتدي من ملابس؟ ما علاقة الستائر في البيت؟ ماذا مع التكييف الهوائي والمراوح، وفي أية ساعات يُنصح بالخروج الى الخارج
الإكثار من شرب الماء البارد

يُنصح في الأجواء الحارة كالتي تمر في البلاد في هذه الاثناء، الإكثار من شرب الماء البارد أو مشروب خفيف آخر، مع الإشارة الى التقليل من المشروبات المحلاة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

10-8 كؤوس ماء في اليوم، حتى بدون الشعور بالعطش

وفي تعليمات لوزارة الصحة جرى التأكيد على ان كمية السوائل المطلوبة في اليوم هي 8-10 كؤوس، حتى دون الشعور بالعطش، الى جانب تناول وجبات خفيفة ومتوازنة. وأوضحت التعليمات انه من المفضل ارتداء ملابس بألوان فاتحة، خفيفة ومريحة، كما ان الاستحمام بماء بارد في الحمام او الحوض يساعد على تبريد الجسم.

ويضاف الى كل ذلك التوصيات التالية:

تكييف هوائي: في ساعات ذروة الحر يوصى بالمكوث في مكان يوجد فيه تكييف هوائي. هذه هي أفضل طريقة لتبريد البيت. ليس هنالك حاجة الى تشغيل المكيف طيلة ساعات اليوم، لكن من المهم القيام بذلك في ساعات الذروة. في الأماكن التي لا يوجد فيها تكييف هوائي، يوصى بالمكوث لعدة ساعات في مكان عام فيه تكييف، وتقليص مدة المكوث في الحر.

عدم التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان

المراوح: يمكنها أن تخفف من الشعور بالحر، ولكن عندما تكون درجة حرارة البيئة أعلى من 35 درجة مئوية، لا يمكنها تبريد الجسم أو الحماية من التعرض للأذى من ناحية صحية.

يوصى في ساعات الحر إغلاق الأباجور أو إسدال الستائر، من اجل تقليص دخول أشعة الشمس، ولكن إبقاء البيت مهوئًا. إغلاق الأباجورات يمكنه التقليل من دخول الحرارة بنسبة حوالي 80%.

 الامتناع عن الخروج الى الخارج في الساعات الحارة، وعدم التعرض طويلاً لأشعة الشمس. من المستحسن تقييد الأنشطة في الخارج الى ساعات الصباح الباكر او الى ساعات المساء.

 في ساعات الحر من المفضل أخذ قسط من الراحة. يوصى بتقليل النشاط البدني الشديد عندما يكون الجور حارًا. ولمن يمارس النشاط البدني النشاط البدني، عليه المواظبة على الشرب خلال النشاط، بالإضافة الى كمية الماء التي يوصى باستهلاكها يوميًا، زيادة 2-4 أكواب من الماء البارد أو مشروب خفيف آخر.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

نصائح غذائية لخفض الكولسترول بدون دواء

2024/04/28 13:52

هذه التوابل تؤخر الشيخوخة

2024/04/19 12:44

انتقادات لشركة نستله لإضافة السكر إلى...

2024/04/18 19:03

للتخلص من دهون البطن.. تجنبوا هذا الطعام

2024/04/13 11:06

فوائد مذهلة للكرز الأخضر

2024/04/11 17:04