أخبارنا

رمزي حكيم يكتب: "الجوكر" ولعبة السبع ورقات!

لعبة السبع ورقات: يبدو ان د. أحمد الطيبي، رئيس الحركة العربية للتغيير، بات يحتفظ بـ "أوراق اللعبة"، بعد ان تم نهائيًا، هذه الليلة (الأربعاء)، الإعلان عن انتهاء المشتركة بمركباتها الأربع. وإذا كان صحيحًا القول بان "الأوراق" عادت لتختلط مرة أخرى، فإن الأصح القول بأن كل شيء قابل للتفاوض الآن. وأعني تحديدًا ما يتعلق بوجهة العربية للتغيير برئاسة د. الطيبي، وبأية قائمة ستكون.

تحدثت قبل قليل (مساء الأربعاء)، مع مصدر مسؤول في العربية للتغيير، وقد قال لي: "البيان الذي صدر وكأنه بأسم المشتركة بمركباتها الثلاث: الجبهة والتجمع والعربية للتغيير، لم تطلع عليه العربية للتغيير وهو لا يمثلنا"!. والمقصود البيان الذي اتهم النائب منصور عباس بانه "خرج عن إرادة الناس وانشق عن المشتركة". ومما جاء في البيان المذكور: "إلا أنّ الأخوة في الشق الجنوبي للحركة الإسلامية ("الموحدة" بقيادة النائب منصور عباس) قرّروا الخروج عن إرادة الناس، والانشقاق عن القائمة المشتركة، وذلك استمرارًا لنهج المقايضة وتقديم هدايا مجانية لنتنياهو مقابل وعودات فارغة" (انتهى الاقتباس).

المصدر، من العربية للتغيير، جاهر برفضه لهذا البيان، وذهب أبعد من ذلك، وقال: بيان الموحدة (الإسلامية الجنوبية) الذي اتهم مركبات المشتركة الثلاث بـ "رفض طلبات المجتمع والدين"، هو "غير صحيح وغير دقيق، على الأقل فيما يرتبط بالحركة العربية للتغيير". وأضاف: "موقفنا واضح ضد المسّ بقيم مجتمعنا" الى جانب "رفض شرعنة نتنياهو" (انتهت الاقتباسات).

والآن جاء دوري لتفسير ما يحدث: العربية للتغيير برئاسة د. الطيبي، بهذا "النفي" (بيان المشتركة) وهذا "التوضيح" (على بيان الموحدة – الإسلامية الجنوبية)، انما تترك الباب مفتوحًا أمام تحالف مع الموحدة (الإسلامية الجنوبية برئاسة النائب عباس) في الانتخابات القادمة. وهي تريد ان تقول: ليس من المفهوم ضمنًا اننا سنخوض الانتخابات في قائمة مع الجبهة والتجمع.

معلوماتي تقول: الموحدة (الإسلامية الجنوبية) اتفقت مع مازن غنايم. وهناك أسماء أخرى يجري التداول فيها، من ضمنها ممثل عن "ناصرتي" وعلي سلاّم، رئيس بلدية الناصرة. ود. الطيبي الآن يحاول ان يحتفظ بأوراق اللعبة، وليس فقط، انما بـ "الكرت" الذي يعتقد انه الرابح: "الجوكر"!، وهو "كرت" سيقرر له أين سيكون: مع الجبهة والتجمع، او مع الموحدة والإسلامية الجنوبية والتحالفات الجديدة. ويبقى السؤال: لمن ستكون الورقة الرابحة - "الجوكر"؟!

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

غارات وانفجار ضخم بقاعدة عسكرية في العراق

2024/04/20 02:19

هل جرى مقايضة "الهجوم على إيران" بإجتياح...

2024/04/19 18:56

استطلاع: الليكود يرتفع.. من خسر المقاعد؟

2024/04/19 12:03

إسرائيل تهاجم إيران؛ قصف قاعدة جوية في...

2024/04/19 07:49

فيتو أمريكي منع مجلس الأمن من الإعتراف...

2024/04/19 00:17