أخبارنا

الإغلاق الثالث – المسموح والمحظور؛ هذه هي الأجوبة!

إغلاق ثالث: بموجب قرار الحكومة يدخل الإغلاق الثالث حيّز التنفيذ، يوم الأحد، بعد غد، من الساعة الخامسة (17:00)، ليستمر لمدة 14 يوميًا، حتى (9.1.2021)، مع احتمال كبير لتمديده بأسبوعين إضافيين.

ونحاول هنا تجميع استفسارات الجمهور العام، من خلال أسئلة وأجوبة، بشأن المسموح والمحظور في هذا الإغلاق، وهي كالتالي:

01
ما هي احتمالات تمديد الإغلاق بعد أسبوعين؟

الاحتمالات كبيرة. أغلب المختصين أدلوا بتصريحات ان الإغلاق، هذه المرة، سيتجاوز الأسبوعين. لذلك أبقى قرار الحكومة المجال لتمديد الإغلاق الى أكثر من أسبوعين، وفقًا لدالة الإصابات خلال الفترة المقبلة، على الرغم من ان القرار الراهن يتحدث عن 14 يومًا.

02
الى أية مسافة يمكن الخروج في محيط المنازل؟

بشكل عام يمكن الخروج فقط الى مسافة 1,000 متر من محيط المنازل. هذا هو المسموح به، مع اسثناءات معينة هي: الخروج لشراء المواد الحيوية (الأغذية وغيرها)، الذهاب الى أماكن العمل (الحيوية وتلك التي ستعمل بورديات أو بنسبة أقل من العمال)، جهاز التعليم (الصفوف المفتوحة وفقًا لقرار الحكومة)، مسار قضائي (المحكمة)، الصيدلة، المستشفيات وصناديق المرضى، إجراء فحص كورونا أو الحصول على التطعيم، وكذلك المشاركة في جنازة أو فرح (عرس) مع التقييدات المفروضة على ذلك.

03
وماذا مع رياضة المشي؟

يمكن القيام برياضة المشي الى أكثر من 1,000 متر ولمسافة غير محددة، ولكن من خلال السير على الأقدام فقط، ودون استخدام السيارات.

04
هل مسموح الذهاب الى بيت صديق أو قريب في إطار الـ 1,000 متر؟

لا يسمح بذلك على الإطلاق.

05
ماذا مع زيارة الأهل؟

أيضًا لا يسمح بتبادل الزيارات، بما في ذلك الى الأهل المقربين: الوالد والوالدة، مثلاً.

06
جهاز التعليم، كيف سيعمل؟

التعليم كالمعتاد في الروضات والبساتين ومؤسسات التعليم الخاص. كذلك صفوف الأول والثاني، وصفوف الحوادي عشر والثواني عشر. الباقي: التعليم عن بُعد، بما في ذلك الجامعات والمعاهد العليا ومعاهد التعليم.

07
أي الأمكنة ستبقى مفتوحة؟

الحوانيت والأماكن التي تقدم خدمات حيوية: البقالة، الصيدلة، مواد الأغذية، بيع الخضراوات (لا يشمل الأسواق)، يضاف إليها الخدمات البصرية (النظارات)، المواد الكهربائية، خدمات التصليح الحيوية في البيوت.

08
ماذا مع صالونات الشعر؟

ستكون مغلقة، وكذلك معاهد العناية بالبشرة والتجميل.

09
أي الأماكن ستغلق؟

المكاتب الحكومية، المؤسسات العامة، البنوك، المجمعات التجارية (الكانيون)، الأسواق، الحوانيت في الشارع العام، العيادات الطبية غير التابعة لصناديق المرضى (عيادات الأسنان مثلاً)، المسارح، المكتبات العامة، المتاحف، المعاهد الرياضية، صالونات الشعر، معاهد العناية بالبشرة والتجميل.

10
استقبال الجمهور؟

لن يكون استقبال جمهور.

11
ماذا مع أماكن العمل الخاصة؟

السماح بتواجد 10 عمال وموظفين في أماكن العمل الخاصة، مع ضمان مسافة البُعد بين موظف وموظف. اذا تجاوز عدد الـ 10 يمكن فقط استيعاب 50% من مجمل العمال. هذا الأمر ساري المفعول فقط على أماكن العمل الخاصة.

12
التنزه، هل مسموح؟

الجواب لا. الحدائق العامة ستكون مغلقة، وكذلك حدائق الحيوانات (السفاري مثلاً)، الى جانب الشواطئ (يمكن التواجد شرط عدم الاستعانة بسيارة للوصول، مع حظر السباحة)، كذلك بيوت الضيافة. يضاف الى كل ذلك استمرار اغلاق المطاعم والفنادق.

13
تعليم السياقة؟

في فترة الإغلاق يحظر تعليم السياقة.

14
ماذا مع خدمة الإرساليات؟

خدمة الإرساليات ستستمر، بما في ذلك المطاعم.

15
هل يمكن السفر الى المناطق الخضراء؟

الجواب لا. بما في ذلك السفر الى إيلات والبحر الميت. محظور الوصول الى هناك أيضًا.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

"العليا" وأزمة التجنيد - هل سيضطر نتنياهو...

2024/03/28 18:40

3 إصابات، إحداها خطيرة، في عملية شارع 90...

2024/03/28 08:43

فيديو | دب هائج يهاجم بلدة و"يحبس" سكانها 10...

2024/03/28 13:16

حرب شاملة على لبنان؟ هذه الإستعدادات، وهذا...

2024/03/27 21:24

سُمح بالنشر: مقتل جندي في معارك جنوب غزة

2024/03/27 18:54