أخبارنا

كيان تتوجه للمحكمة: "جباية رسوم المحكمة في المحاكم الكنسية غير قانونية وتمس بمكانة المرأة"

طالبت جمعية كيان الانضمام إلى دعوى جماعية تنظر بها المحكمة الإدارية في تل أبيب، ضد المحاكم الكنسية لمختلف الطوائف المسيحية في البلاد. ويمثل هذا الاجراء سابقة ضد المحاكم حيث طُلب من المحكمة أن تأمر بوقف التحصيل غير القانوني لرسوم المحكمة، والتي تصل أحيانًا إلى 12,000 شيكل لبدء الإجراءات، فيما تبلغ التكلفة عند بدء نفس الإجراء في المحكمة الحاخامية أو الشرعية أو الدرزية بتكلفة بضع مئات من الشواقل فقط.

 

وقدمت المحاميتان عبير بكر والحان نحاس داود، إلى المحكمة قائمة شاملة بمبالغ الرسوم التي تفرضها المحاكم عادةً على إجراءات الأحوال الشخصية مثل إجراءات الطلاق والنفقة، ويتضح من الأرقام التي قدمت ان المحاكم الكنسية، التي تعمل كمحكمة قانون بالتراضي، تتقاضى مبالغ كبيرة دون صلاحية، ودون أي تنظيم لذلك في القانون. وبذلك تمس بمنالية هذه المحاكم امام المتوجهين إلى المحاكم وحقهم في المساواة. وشددت كيان على أن أول من يتعرض للضرر نتيجة لذلك، هنّ النساء المسيحيات، وخاصة المهمشات والمحرومات اللواتي يعشن في دائرة الفقر، ويعشن أحياناً مع الزوج العنيف الذي لا يستطعن التحرر منه، في غياب القدرة على تمويل كلفة فتح ملف لإجراءات الطلاق.

 

وفي الجلسة التي عقدت في 16/12/20، لم تتجاهل المحكمة أهمية القضية المثارة في الدعوى الجماعية والآثار الواسعة التي عرضتها جمعية كيان في طلبها للانضمام إلى الإجراءات، وطالبت الأطراف باستنفاد إجراءات التفاوض بشأن القضية.

 

المحامية الحان نحاس داود، قالت "ان جمعية كيان تعمل منذ سنوات عديدة على تعزيز مكانة المرأة في إجراءات الأحوال الشخصية بشكل عام، وفي المحاكم الكنسية بشكل خاص. وقد عملت الجمعية جاهدة لجمع البيانات والأدلة حول قضية مبالغ الرسوم المرتفعة التي تفرضها المحكمة، بالإضافة لانعدام الشفافية وعدم وجود إرشادات واضحة حول هذا الموضوع. ومن الواضح ان هذا الوضع المزري يتطلب تدخل المحكمة من أجل إصلاحه"، وأضافت الحان "اننا سنواصل العمل في جمعية كيان، من أجل تعزيز مكانة المرأة أمام القضاء والمحاكم وتغيير الوضع للأفضل، من خلال التفاوض واستغلال كافة الإجراءات القضائية المتاحة على حد سواء".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

إسرائيل تهاجم إيران؛ قصف قاعدة جوية في...

2024/04/19 07:49

استطلاع: الليكود يرتفع.. من خسر المقاعد؟

2024/04/19 12:03

فيتو أمريكي منع مجلس الأمن من الإعتراف...

2024/04/19 00:17

سقوط صاروخين في كيبوتس "يارون" بالجليل...

2024/04/18 20:06

قائد بالجيش: "ذاهبون إلى رفح"

2024/04/18 15:18