اقتصاد واستهلاك

الغاء مشروع القطار الخفيف بين حيفا ونوف هجليل!

مبالغ طائلة صُرفت تحضيرًا للمشروع، وكلها الآن ذهبت مع الريح
القطار السريع في القدس | تعبيرية

ضمن التقليصات التي تقترحها الحكومة لتغطية ميزانية الحرب، سيتم الغاء مشروع القطار الخفيف الذي كان من المفترض ان يربط بين حيفا ونوف هجليل.

وعلم انه سيجري تقليص 2 مليار شيكل في خطة المواصلات الاستراتيجية. وبموجب ذلك سيتم الغاء مشروع القطار الخفيف في "متروبلين حيفا"، حيث من المقترح ان يُقام مكانها مشروع "الباص السريع" BRT، وهو أقل كلفة بشكل كبير، بحسب ما جاء من وزارة المواصلات.

من مستند داخلي لوزارة المواصلات

والملفت ان الغاء المشروع يأتي بعد صرف ميزانيات طائلة على البنى التحتية والحفريات واعمال تحت وفوق الأرض ومحطة مركزية ومحطات على طول المسار، حيث بدأ العمل فيها منذ فترة طويلة. وللمثال فقط، فان من يتجوّل في نتسيرت عيليت يجد مسارات كاملة على امتداد مساحات واسعة تم حفرها وتجهيزها للقطار الخفيف. هذا بالإضافة الى مساحات واسعة يجري العمل فيها بين المدن وعلى طول مسار القطار الذي كان مخططًا له. وكلها الآن ذهبت مع الريح. وسببقى جزء بسيط منها مخصص لمسارات الباص السريع داخل المدينة، على ما يبدو، وهو ما كان يستدعي كل هذه الحفريات واعمال البنى التحتية والتطوير التي تم تنفيذها! 

ويشار الى ان الباص السريع هو نظام نقل داخلي سريع بالحافلات (بالإنجليزية: Bus Rapid Transit، اختصارًا: BRT)‏ يوفّر خدمة سريعة ومسار للحافلات فقط، ويعتمد على حافلات ذات سعة كبيرة تسير على مسارب مخصّصة في حوزة خاصة بها، وبترددات تصل إلى دقائق معدودة، كما يشمل النظام أيضًا محطات حديثة متكاملة. وهو معد للمواصلات داخل المدن. وموجود في عدة مدن، منها على سبيل المثال حيفا وتل أبيب ومناطق المركز وغيرها.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

ارتفاع أسعار النفط بعد مصرع الرئيس الإيراني

2024/05/20 09:14

تركيا | بناء مصانع سيارات كهربائية بالتعاون...

2024/05/18 16:06

أكبر صدمة تضخم في عقود تدفع سكان بريطانيا...

2024/05/18 13:40

في 3 أشهر: أرباح شركات بطاقات الإئتمان...

2024/05/17 17:43

انطلاق مشروع القطار الخفيف بين حيفا...

2024/05/17 15:54