تريند

محكمة أمريكية: ترامب غير مؤهل لخوض انتخابات الرئاسة

هذا الحكم يجعل ترامب أول مرشح رئاسي في تاريخ الولايات المتحدة يصبح غير مؤهل لدخول البيت الأبيض بموجب بند نادر الاستخدام في الدستور الأمريكي ● حملة ترامب: سنلجأ بسرعة الى المحكمة العليا الأمريكية لتعليق هذا القرار

قضت المحكمة العليا في ولاية كولورادو الأمريكية بعدم أهلية الرئيس السابق دونالد ترامب لخوض انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية للانتخابات الرئاسية في هذه الولاية بسبب ما فعله خلال اقتحام حشد من أنصاره مقر الكونغرس في 2021.

وقالت المحكمة في قرارها، الثلاثاء، إنها خلصت إلى "أن الرئيس ترامب ليس أهلاً لتولّي منصب الرئيس بموجب المادة الثالثة من التعديل الرابع عشر لدستور الولايات المتّحدة".

اقتحام مقر الكونغرس عام 2021 | شاشة فيديو

ويشار الى ان تنفيذ قرار المحكمة معلّق حتى الرابع من كانون الثاني/يناير المقبل، وهو تاريخ انقضاء مهلة الطعن به أمام المحكمة الأمريكية العليا. والحكم ينطبق فقط على الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية كولورادو بالخامس من آذار/مارس المقبل. لكنه يؤثر أيضًا على وضع ترامب في الانتخابات العامة المقررة في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. ففي حال عدم الطعن سيخسر ترامب أصواتًا داخل حزبه نتيجة منعه من المنافسة في هذه الولاية، وبالتالي قد تكون النتيجة عدم حصوله على اصوات كافية لاعلان ترشيحه لانتخابات الرئاسة. لذلك سارع المتحدث باسم حملته الانتخابية الى القول: "سنلجأ بسرعة إلى المحكمة العليا للولايات المتحدة لطلب تعليق هذا القرار المناهض للديموقراطية بصورة تامة"

ويجعل هذا الحكم ترامب أول مرشح رئاسي في تاريخ الولايات المتحدة يصبح غير مؤهل لدخول البيت الأبيض بموجب بند نادر الاستخدام في الدستور الأمريكي يمنع المسؤولين الذين شاركوا في "تمرد" من تولي المنصب.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

ظهور ياسمين صبري مع رونالدو في غياب جورجينا...

2024/05/19 15:26

فيديو | برلمان يتحوّل إلى "حلبة مصارعة"

2024/05/18 13:20

فيديو | هكذا ردّ خريجو جامعة أمريكية على...

2024/05/13 11:07

تركيا تكشف عن "لغم بحري ذكي"

2024/05/09 14:42

مقتل اسرائيلية في البرازيل بـ"حادث غامض"

2024/05/08 09:00